نتنياهو يوصي بالكشف عن التسلح النووي الإسرائيلي   
الجمعة 1422/6/19 هـ - الموافق 7/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نتنياهو
أوصى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو برفع السرية عن التسلح النووي الإسرائيلي بعد أن ثبت أن إيران طورت سلاحها النووي.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن رئيس الحكومة الحالي أرييل شارون يعارض كليا هذا الاقتراح ويصفه بأنه اقتراح "غير مسؤول".

ويقول نتنياهو إن إيران توشك علىامتلاك القدرة النووية الأمر الذي يستلزم تغييرا في سياسة إسرائيل التي تؤكد منذ سنوات أن تل أبيب لن تكون أول من يدخل السلاح النووي إلى المنطقة.

من جهة أخرى اعتبر رئيس الوزراء الأسبق في تصريحات نقلتها الصحيفة أن إسرائيل لن تتمكن من إقناع روسيا بوضع حد لعمليات نقل التكنولوجيا النووية إلى إيران.

وكان شارون التقى الثلاثاء الماضي في موسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أكد له أن موسكو تلتزم بتعهداتها بعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل فيما يتعلق بعمليات نقل التكنولوجيا الحساسة إلى إيران والعراق.

منظر من داخل مفاعل ديمونة النووي في إسرائيل (أرشيف)
وتتهم إسرائيل إيران التي تعتبرها عدوها الأول بالسعي إلى تطوير برنامج عسكري نووي وصواريخ بالستية يمكنها أن تصل إلى الأراضي الإسرائيلية.

وتعهدت إسرائيل بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة يعود إلى عام 1969 بالامتناع عن الإدلاء بأي تصريح حول قدرتها النووية وعدم القيام بتجارب نووية.

وفي المقابل تمتنع واشنطن عن ممارسة ضغوط على إسرائيل لحملها على الانضمام إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية مما سيرغم إسرائيل على إخضاع منشآتها النووية لإجراءات مراقبة دولية. ويقول خبراء إن إسرائيل تمتلك 200 رأس نووي على الأقل مزودة بالصواريخ القادرة على حملها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة