تركيب هوائيات إذاعية على محطة الفضاء الدولية   
السبت 1422/11/12 هـ - الموافق 26/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رائد فضاء يركب وحدة جديدة في
محطة الفضاء الدولية (أرشيف)
قام عضوان من فريق رواد الفضاء الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) بالسباحة للمرة الثانية في الفضاء الخارجي لتركيب ثلاثة هوائيات خاصة بالبث والاستقبال الإذاعي للتحاور مع هواة الراديو على كوكب الأرض.

وقال مركز السيطرة الفضائية الروسي إن القائد الروسي لمجموعة رواد محطة الفضاء الدولية يوري أونوفرينكو ورائد الفضاء الأميركي دانيال بورش خرجا أمس إلى الفضاء وقاما بالسباحة إلى أعلى المحطة لتركيب الهوائيات الثلاثة.

وأوضح المركز أن بإمكان هواة الراديو على الأرض التخاطب مع رواد المحطة والتعرف على أحوالهم, مشيرا إلى أن وضع الهوائيات سيفيد في ضمان استمرار الاتصال بالأرض في حال انقطاع الإرسال مع مركز المراقبة الأرضي.

وقام رائدا الفضاء كذلك بتركيب سواتر خاصة على سطح المحطة لحمايتها من الغازات المنبعثة من محركاتها, في حين قام عضو الفريق الثالث كارل فالز بالتحكم بالعملية من داخل المحطة.

وكان فالز وأونوفرينكو قد قاما قبل عشرة أيام بالسباحة في الفضاء لتركيب ذراع رافعة ثانية للمحطة. وقد وصل الفريق المكون من ثلاثة رواد والذين يعتبرون الدفعة الرابعة من الرواد الذي يمضون ستة أشهر على متن المحطة في السابع من الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة