جريحان بالبحرين ودعوة للتظاهر اليوم   
السبت 1434/6/10 هـ - الموافق 20/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:34 (مكة المكرمة)، 9:34 (غرينتش)
مشهد من الاشتباكات التي وقعت أمس غربي المنامة (رويترز)

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية أن آسيويين اثنين أصيبا في هجوم بالقنابل الحارقة بالمنامة سبق مظاهرات محتملة اليوم السبت دعا إليها معارضون قبيل بدء سباق السيارات "فورمولا واحد".

وقالت الوزارة في بيان نشر الليلة الماضية إن الهجوم الذي وقع مساءً استهدف دوريات للشرطة على طريق عيسى الكبير جنوبي العاصمة المنامة. وأضاف البيان أن المصابين نقلا إلى المستشفى دون أن يحدد درجة إصابتيهما.

وكانت شرطة مكافحة الشغب اشتبكت أمس بعد الظهر ثم لاحقا في الليل مع شبان قذفوها بالحجارة والقنابل الحارقة عقب مظاهرة مرخص لها نظمت في القسم الغربي من المنامة. وبالإضافة إلى رشق الشرطة بالقنابل الحارقة, قام متظاهرون الليلة الماضية بقطع طرق غربي العاصمة.

وتتركز جل الاحتجاجات التي ينظمها معارضون منذ أكثر من عامين في قرى تقع غربي المنامة, وتشهد هذه القرى بين حين وآخر أعمال عنف تشمل استخدام الحجارة والقنابل الحارقة ضد قوات الأمن, ومهاجمة محال تجارية, فضلا عن استهداف مقيمين آسيويين. 

ودعت المعارضة إلى تصعيد الاحتجاجات قبيل سباق السيارات العالمي "فورمولا واحد" الذي يقام غدا الأحد على حلبة الصخير جنوبي المنامة. ويتهم معارضون السلطات بمحاولة استغلال سباق يوم غد الأحد للتغطية على انتهاكات حقوق الإنسان والمشكلات السياسية، التي يقولون إنها ما زالت تؤثر على البحرين.

وقرر الاتحاد الدولي للسيارات, مالك الحقوق التجارية لسباقات الفورمولا واحد,  تنظيم سباق المنامة في الموعد المحدد مؤكدا أن البحرين آمنة بما يكفي لإقامة هذه التظاهرة الرياضية.

ودعا "ائتلاف شباب 14 فبراير" وهو مجموعة معارضة توصف بالمتشددة, إلى التظاهر اليوم في موقع دوار اللؤلوة السابق بالمنامة, الذي كان مركزا للاحتجاجات المطالبة بالإصلاح التي انطلقت مطلع عام 2011 قبل أن تتم إزالة الدوار برمته عقب مواجهات عنيفة.

وقال الائتلاف إنه سيتوجه اليوم نحو الموقع السابق للدوار الذي يسميه مركز الثورة. يشار إلى أن قوات كبيرة من الشرطة انتشرت في المنامة وفي محيط حلبة سباق فورمولا واحد الذي لم يتأثر حتى الآن بالاحتجاجات في مناطق أخرى من العاصمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة