مقترحات لمساعدة ضحايا غازات النظام السوري   
الأربعاء 1435/7/23 هـ - الموافق 21/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:10 (مكة المكرمة)، 9:10 (غرينتش)

تنوعت المقالات والأخبار في الصحافة البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء، فكتبت عن ضرورة إنقاذ سوريا من غاز الكلور الذي يهدد شعبها، ومخاوف المشير عبد الفتاح السيسي الأمنية تعيق الانتخابات الرئاسية، والأمير تشارلز يشبه بوتين بأكبر نازي.

فقد كتب وزير الخارجية البريطاني الأسبق ديفد أوين في مقاله بصحيفة ديلي تلغراف أن الأدلة على استخدام النظام السوري غاز الكلور ضد المدنيين تعززت بعد التحقيق الذي أجرته الصحيفة الشهر الماضي، وقال إن شهود العيان أكدوا استخدام المروحيات في إلقاء قنابل الغاز، وأردف أنه إذا ثبتت صحة هذا الأمر فإن هذا يشير إلى أنها ألقيت بواسطة نظام الرئيس بشار الأسد.

وأشار أوين إلى أنه قد يكون من الصعب وقف استخدام هذا الغاز السام بسبب انقسام المجتمع الدولي ولكن يمكن على الأقل تخفيف آثاره على المدنيين وذلك بالتحرك الفردي السريع دون انتظار الإجراءات الحكومية أو حتى إجراءات الأمم المتحدة. وأوضح أن الأمر يحتاج لدعم الجمعيات الخيرية التي تعمل مع الأطباء والممرضين في المناطق الأشد تعرضا لغاز الكلور واتباع نهج عملي وأكثر مرونة يعتمد على المنظمات الصحفية والخبراء المستقلين وعلى عاطفة الشعوب في الدول الأخرى.

ومن الحلول العملية التي طرحها أوين توفير خمسة آلاف قناع كيميائي وخمسين وحدة مراقبة للهواء توضع في المستشفيات والعيادات لتحذير الأطقم العاملة بقرب استخدام الغاز، وتوفير أدوات تطهير، وتدريب العاملين على استخدامها كما ينبغي. وقدر أوين التكلفة الإجمالية لهذه المعدات بأنها قد لا تزيد عن نحو 1.68 مليون دولار، وقال إن هذا مبلغ زهيد إذا ما قورن بالنتيجة المرجوة والمراد تحقيقها.

مخاوف الاغتيال
وفي الشأن المصري نقلت الصحيفة نفسها عن مصادر عسكرية أن وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي فشل في أن يكون له أي حضور شخصي في حملته للفوز في انتخابات الرئاسة المقررة الأسبوع المقبل وذلك بسبب مخاوف الاغتيال.

نبهت ديلي تلغراف إلى أن مقر حملة السيسي محمي بشكل مكثف من قبل الجيش وليس في متناول الجمهور، ونتيجة لغياب الفائز الوحيد المحتمل فإن مسار الحملة الانتخابية قد اتخذ منحى أشبه بحفل زفاف من دون العريس

وأشارت الصحيفة إلى أن فشله في الظهور في الحملات الانتخابية التي نظمها أنصاره تعزز الشائعات بأن الجيش شعر بأنه لا يستطيع حمايته، حيث أكد ضابط بارز مقرب من السيسي تعرضه لمؤامرتي اغتيال.

ونبهت الصحيفة إلى أن مقر حملة السيسي محمي بشكل مكثف من قبل الجيش وليس في متناول الجمهور، وأنه نتيجة لغياب الفائز الوحيد المحتمل فإن مسار الحملة الانتخابية قد اتخذ منحى أشبه بحفل زفاف من دون العريس.

الأمير تشارلز
وفي الشأن الأوروبي ذكرت صحيفة غارديان أن ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز شبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأدولف هتلر وذلك خلال حفل استقبال لقدامى المحاربين بالحرب العالمية الثانية وعائلاتهم بمتحف هاليفاكس في كندا. وقال الأمير في تصريحه "والآن بوتين يفعل تقريبا نفس ما فعله هتلر".

وأشارت الصحيفة إلى زيارة مماثلة قبل أيام لإستونيا قام بها هاري أصغر أبناء الأمير تشارلز،  اعتبرت من قبل العديد من المعلقين علامة على الدعم الغربي وسط مخاوف من عودة روسيا في منطقة زادت فيها حدة التوترات في أعقاب الأزمة الأوكرانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة