تضامن ومطالبة بإطلاق صحفيي الجزيرة بمصر   
الاثنين 7/3/1436 هـ - الموافق 29/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:41 (مكة المكرمة)، 14:41 (غرينتش)

تحُل اليوم الاثنين ذكرى مرور عام على اعتقال صحفيي الجزيرة الإنجليزية في مصر، بيتر غريستي ومحمد فهمي وباهر محمد، حيث نظم عدد من الصحفيين والناشطين وقفات تضامنية مع الصحفيين المعتقلين معربين عن أملهم في أن يتم إطلاق سراحهم. ومن المقرر أن تنظر محكمة مصرية استئناف الزملاء الثلاثة على الأحكام الصادرة بحقهم مطلع يناير/كانون الثاني المقبل.

وتنتظر أسرة الجزيرة والأسرة الصحفية الأوسع عبر العالم أن تكون الصحافة فعلا ليست جريمة، وأن تنتهي معاناة صحفيي شبكة الجزيرة الخميس القادم حيث من المقرر أن تنظر المحكمة طعنا تقدم به المحامون ضد الأحكام الصادرة بحق الزملاء المذكورين.

ومنذ اعتقال الزملاء الثلاثة، مرورا بمحاكمتهم، وصولا إلى الحكم عليهم بالسجن، أكدت شبكة الجزيرة مرارا أن القضية مُسيسة. وقد ذهب إلى هذا الرأي أيضاً مسؤولون غربيون وجِهات حقوقية دولية.

وقد أعلنت السلطات الأسترالية اليوم أنه من غير المرجح أن يتمكن غريستي، مراسل شبكة الجزيرة، من الخروج من السجن قريبا.

ونقلت وزيرة الخارجية جولي بيشوب عن نظيرها المصري سامح شكري قوله إن عليها ألا تتوقع أي تغيير قبل محاكمة الاستئناف، المقررة في الأول من يناير/ كانون الثاني.

غضب ومناشدة
في تعليقها على تواصل اعتقال صحفيي الجزيرة بمصر، قالت مديرة الأبحاث بمنظمة "مراسلون بلا حدود" لوسي موريون إنه "أمر مغضب وفاضح وما كان ينبغي سجنهم في المقام الأول أو بقاؤهم طول هذه الفترة في السجن بسبب عملهم كصحفيين" مشيرة إلى أن هذا الأمر يوضح مدى التراجع في حرية التعبير وحرية الصحافة في ظل حكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي لندن، نظم صحفيون هناك وقفة تضامنية أمام السفارة المصرية، ولفتت مراسلة الجزيرة مينا حربلو إلى أن هذه الوقفة "الصامتة" انضم إليها عدد من الناشطين الحقوقيين في مجال حماية الصحفيين والحقوقيين المدافعين عن حقوق الإنسان إضافة إلى برلمانيين وزملاء في المهنة.

"الجزيرة أميركا" تبث حلقة بعنوان "الصحافة ليست جريمة" (الجزيرة)

وبيّنت المراسلة ذاتها أن هؤلاء المتظاهرين يطالبون جميعهم بالإفراج الفوري عن صحفيي قناة الجزيرة، كما أنهم يقفون تضامنا مع كل الصحفيين في العالم الذين يدفعون ثمنا باهظا لمجرد أدائهم مهمتهم.

وفي سياق متصل، تمنى مدير مركز سكايز للدفاع عن الحريات الإعلامية، أيمن مهنا، أن تلغى التهم الموجهة إلى الصحفيين الثلاثة وأن يطلق سراحهم بشكل فوري، واعتبر أن هذا الملف سياسي بامتياز له صلة بسوء العلاقات بين مصر وقطر، ومن المرفوض أن يدفع الصحفيون ثمن الخلافات السياسية بين الدول.

حلقة خاصة
من جهتها، تبث قناة "الجزيرة أميركا" حلقة بعنوان "الصحافة ليست جريمة" في ذكرى مرور عام على اعتقال صحفيي الجزيرة.

وذكرت تلك القناة في بيان لها أن الحلقة ستناقش المخاطر المحدقة بالصحفيين حول العالم والتي أدت إلى موت بعضهم واعتقال آخرين.

كما تسلط الحلقة الضوء على تعليقات من صحفيين وإعلاميين أميركيين بارزين مثل رود ستيوارت وكريستيان أمانبور ودان راذر.

وستقوم "الجزيرة أميركا" بالدعوة لاستخدام وسم FreeAJStaff# من خلال الحلقة، للعمل على رفع مستوى الوعي بقضية الصحفيين الثلاثة المعتقلين، بالإضافة إلى إفساح المجال للتوقيع على عريضة التماس على صفحة القناة على الإنترنت.

من جهتها، قالت قناة "الجزيرة الإنجليزية" في بيان آخر إن اليوم سيكون موعدا للصحفيين والأصدقاء حول العالم للتعبير عن تلاحمهم مع زملائنا الثلاثة في محنتهم، مشيرة إلى أن غرف الأخبار التابعة لشبكة الجزيرة الإعلامية عبر العالم ستستقطع بعض الوقت في وقفة تضامنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة