مسؤول صربي: خطأ صغير سبب القبض على كراديتش   
الخميس 1429/8/5 هـ - الموافق 7/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:11 (مكة المكرمة)، 21:11 (غرينتش)

خطأ صغير أوقع كراديتش في قبضة الأمن الصربي (رويترز)

قال مسؤول صربي اليوم الأربعاء إن "خطأ صغيرا" مكن من القبض على رادوفان كراديتش زعيم صرب البوسنة السابق, مشيرا إلى أن مجموعة مصغرة كانت تساعد كراديتش عندما كان يعيش متخفيا.

وبين راسيم لجاجيك رئيس المجلس الوطني المكلف بالتعاون مع محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة، وهو أيضا عضو في الحكومة الصربية، كيف أن كراديتش كان يتحرك بمعونة مقربين قلائل, وأوضح "خطأ صغير كان كافيا للقبض عليه" دون تحديد نوعية هذا الخطأ. لكنه أكد أن عملية التوقيف نفذتها وكالة الاستخبارات الصربية.

من جهته دعا اليوم الأربعاء وزير الدفاع الصربي دراغان سوتانوفاك المطلوبين الآخرين الجنرال راتكو ملاديتش الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة في حرب البوسنة (1992-1995) والزعيم السابق لصرب كرواتيا غوران حاديتش اللذين تلاحقهما كذلك محكمة الجزاء الدولية ليوغسلافيا السابقة بتسليم نفسهما.

وقال لجاجيك إنه من السابق لأوانه القول إن الأشخاص الذين كانوا يعرفون بمكان اختفاء كراديتش كانوا كذلك من بين "شبكة مساعدة ملاديتش". وبين أن عمليات خاصة قادتها وكالة الاستخبارات الصربية دون إعلام العموم بها في محاولة للعثور على كراديتش.

لكن لجاجيك أكد أنه لا يعلم ما إذا كان ملاديتش موجودا حاليا داخل صربيا أو خارجها, وانتقد الضغوط الدولية الكبيرة التي تتعرض لها صربيا "ظنا منهم أن كل المطلوبين موجودون لديها". وقال لجاجيك إن وجود كراديتش في صربيا لا يعني بالضرورة وجود ملاديتش بها أيضا.

ملاديتش (يسار) وكراديتش أيام الحرب في البوسنة (الفرنسية-أرشيف)
ورقة ملاديتش
من جهته قال سوتانوفاك إنه يأمل أن يقدم ملاديتش نفسه في أقرب وقت, وأضاف في تصريح لصحيفة (بليتش) الصربية اليوم "دعوت في أكثر من مناسبة ملاديتش لتسليم نفسه، وأنا أجدد دعوتي اليوم له ولحاديتش بتسليم نفسهما".

ويرى الاتحاد الأوروبي أن صربيا ستثبت تعاونها التام مع المحكمة إذا ما قبضت على المطلوبين الاثنين, بما يفسح المجال واسعا أمام بلغراد للانضمام إلى الاتحاد.

وكان الرئيس الصربي بوريس تاديتش قد أكد في 3 أغسطس/ آب أن بلاده ستواصل البحث عن المطلوبين الاثنين من محكمة جرائم الحرب الدولية ليوغسلافيا السابقة في لاهاي، رغم الغضب الذي خلفه اعتقال كراديتش داخل بعض الأوساط الصربية.

وقال تاديتش في أول حديث علني له منذ اعتقال كراديتش إن صربيا ستواصل تعاونها مع محكمة جرائم الحرب الدولية، ودعا إلى عدم ممارسة "أي ضغوط إضافية" عليها.

وأضاف "اليوم لا أحد يستطيع أن يقول إن صربيا غير مستعدة لاعتقال المتهمين" من قبل محكمة جرائم الحرب الدولية، فقد "أظهرت استعدادها التام للتعاون" مع هذه الهيئة، في إشارة إلى اعتقال كراديتش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة