مفخخة بالناصرية وتنديد باستهداف كنائس العراق   
الاثنين 1427/1/1 هـ - الموافق 30/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:54 (مكة المكرمة)، 10:54 (غرينتش)

سيناريو استهداف الشرطة العراقية تكرر اليوم جنوب العراق (الفرنسية-أرشيف)

قتل أحد عناصر مغاوير الشرطة العراقية وأصيب نحو 30 آخرين بينهم ضابط، في هجوم نفذه انتحاري بسيارة مفخخة بمدينة الناصرية جنوبي العراق.

وقال مصدر شرطي إن الانفجار استهدف تجمعا لمغاوير الشرطة عندما كانوا يمارسون تدريباتهم اليومية في ساحة التدريب.

وأكد أن انفجارا آخر بعبوة ناسفة استهدف قافلة تابعة للقوات الإيطالية على طريق رئيسي جنوب المدينة، دون أن يؤدي إلى وقوع أي خسائر بشرية أو مادية.

وفي البصرة تعرضت دورية عراقية دانماركية مشتركة لهجوم بعبوة ناسفة لدى مرورها على أحد الطرق في المدينة، دون أن ترد أي أنباء عن وقوع إصابات.

وقالت القوات البريطانية التي تسيطر على المدينة إنها بدأت التحقيق في هذا الهجوم، لمعرفة ما إذا كان سببه نشر صحيفة دانماركية رسوما كاريكاتورية تسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي تطور آخر أعلنت الشرطة العراقية العثور على جثتين مجهولتي الهوية معصوبتي العينيين وموثوقتي الإيدي، في منطقتين منفصلتين غربي بغداد.

الكنائس ببغداد وكركوك كانت هدفا لسبعة تفجيرات متزامنة يوم أمس (الفرنسية)
يوم دام

يأتي ذلك بعد يوم دام سقط فيه العشرات بين قتيل وجريح بسلسلة هجمات من بينها تفجيرات استهدفت كنائس.

وقالت الشرطة إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 17 آخرون بجروح في سبعة انفجارات استهدفت كنائس في بغداد وكركوك, وقع ستة منها بسيارات مفخخة وسابع بانفجار عبوة ناسفة.

وبينما لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها، دان أشرف قاضي الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة بالعراق هذه التفجيرات، ووصفها بأنها عمل يثير الغضب ويمكن أن يؤجج أعمال العنف الطائفية داعيا السلطات العراقية والمسؤولين السياسيين إلى المحافظة على أماكن العبادة بهذا البلد.

كما ندد القيادي بجبهة التوافق العراقية نصير العاني مثل هذه الأعمال ووصفها بالإرهابية، في حين أشار القيادي بالائتلاف الموحد علي الأديب بأصابع الاتهام إلى جماعة الأردني أبو مصعب الزرقاوي قائلا إنها تسعى لإثارة الفتنة بين العراقيين.

وكان يوم أمس شهد كذلك إصابة المذيع في محطة ABC التلفزيونية الأميركية بوب وودراف ومصوره بجروح خطرة، في انفجار قنبلة شمال بغداد.

وقالت المحطة إن وودراف ودوج فوجت كانا مسافرين مع وحدة من الجيش العراقي في مركبة بالقرب من منطقة التاجي عندما حدث الانفجار، مشيرة إلى أنهما نقلا إلى مستشفى عسكري أميركي لتلقي العلاج. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة