48 ألف سوري لجأوا للأردن خلال يناير   
الخميس 19/3/1434 هـ - الموافق 31/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)
بلغ عدد الذين دخلوا الأردن خلال الـ 12 ساعة الماضية 2657 ألف لاجئ(الجزيرة نت)
 
محمد النجار– عمان

قال الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين بالأردن أنمار الحمود أن عدد اللاجئين الذين دخلوا للبلاد خلال شهر كانون ثاني/ يناير الجاري بلغ أكثر من 48 ألف لاجئ نصفهم من الأطفال.

وأضاف الحمود في تصريحات نقلتها صحيفة الرأي الأردنية شبه الرسمية الخميس أن عدد السوريين الذين لجأوا للأردن بلغ 335 ألفا منذ اندلاع الثورة على نظام الرئيس السوري بشار الأسد في مارس/أذار 2011.

وبحسب الحمود فإن عدد السوريين الذين يعيشون خارج المخيمات بلغ 260ألفا, فيما يعيش في مخيم الزعتري أكثر من 70 الف لاجئ، وأن الجهات المسؤولة تقوم بنصب 800 خيمة يوميا في المخيم الذي يجري توسيعه ضمن خطة طوارئ ليستوعب 110 آلاف لاجئ.

كما ذكر الحمود أنه يجري حاليا توسيع مخيم "مريجيم الفهود" القريب من مدينة الزرقاء والذي سيتم افتتاحه قريبا ليستوعب 30 ألف لاجئ، حيث كانت أخبار سابقة أشارت إلى أنه يستوعب وفق طاقته الحالية 6 آلاف لاجئ فقط.

وأشار إلى استمرار حجم التدفق الكبير للاجئين السوريين إلى الأردن، حيث بلغ عدد الذين دخلوا الأردن خلال الـ 12 ساعة الماضية 2657 الف لاجئ.

كما تحدث الحمود عن أن عدد الكرفانات "البيوت الجاهزة" الموجودة في مخيم الزعتري وصل إلى4 الاف وحدة، مشيدا بالدول العربية التي تبرعت بسخاء للاجئين في المخيم منها السعودية وقطر والأمارات وعُمان والبحرين والكويت.

وكانت السلطات الأردنية ذكرت أن الأسبوع الماضي فقط شهد وصول أكثر من 20 ألف لاجئ سوري، في أكبر موجة نزوح يشهدها الأردن خلال العامين الماضيين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة