المركبة سيوز تلتحم بنجاح بمحطة الفضاء الدولية   
الجمعة 1423/8/26 هـ - الموافق 1/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محطة الفضاء الدولية (أرشيف)
التحمت مركبة الفضاء الروسية سيوز التي تقل ثلاثة رواد فضاء بمحطة الفضاء الدولية بنجاح بعد يومين من إطلاقها من قاعدة بايكونور في كزاخستان. وقال مركز المراقبة الروسي إن أفراد الطاقم الثلاثة تمكنوا من دخول المحطة.

وعرض المركز لقطات تظهر دخول عالم الفضاء البلجيكي يحيط به رائدا الفضاء الروسيان حيث كان في استقبالهم الطاقم السابق الموجود في المحطة. وسيقوم عالم الفضاء البلجيكي بـ 23 تجربة علمية خلال إقامته في الفضاء مع الروسيين سيرغي زاليوتين ويوري لونتشاكوف.

ومن المنتظر أن تعود المركبة التي أقلعت منذ يومين من قاعدة بايكونور إلى الأرض في العاشر من هذا الشهر. وقد تأخر إطلاق سيوز يومين بسبب انفجار صاروخ من نفس الطراز بعد وقت قليل من إطلاقه من قاعدة بليستسك الفضائية في أقصى شمالي روسيا في 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويتوقع أن يستخدم الصاروخ سيوز بشكل روتيني في إرسال الرواد إلى الفضاء, وهو أحد أكثر المركبات الفضائية الموثوق بها في العالم, وترجع أصوله إلى الصاروخ الذي وضع أول إنسان وهو رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين في مدار حول الأرض عام 1961.

ويجري بناء محطة الفضاء الدولية التي يعمل عليها رواد فضاء منذ عام 2000 بشكل رئيسي بواسطة روسيا والولايات المتحدة, بمشاركة وكالات فضاء في أوروبا وكندا واليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة