83 عرضا بمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي   
الخميس 1424/7/1 هـ - الموافق 28/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تبدأ في أول سبتمبر/ أيلول المقبل الدورة رقم 15 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمشاركة 83 عرضا تمثل 47 دولة من بينها 16 دولة عربية.

وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني إن المهرجان سيستمر عشرة أيام، ووصفه في مؤتمر صحفي بأنه حدث ثقافي يتجاوز فكرة المسرح بمفهومه التقليدي. وستنظم على هامش المهرجان ندوة تستمر ثلاثة أيام تحت عنوان "التجريب المسرحي في زمن الأزمات".

وأوضح حسني أن المهرجان سيكرم ثمانية من المسرحيين من بينهم الفنانة المصرية أمينة رزق التي رحلت منذ أيام، والناقد المسرحي اللبناني شكيب خوري، فضلا عن ستة آخرين من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وأميركا وبولندا وإنجلترا.

ويبلغ عدد العروض المصرية التي ستقدم في المهرجان 20 عرضا من بينها "أحلام شقية" للكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس و"زمن الطاعون" عن نص للشاعر الألماني برتولد بريخت و"حلم نحات" عن رائد فن النحت في مصر محمود مختار.

وتمثل الأردن ثلاثة عروض في أكبر مشاركة لدولة عربية واحدة، حيث بلغ عدد العروض العربية 23 من فلسطين وسوريا وعمان وتونس واليمن والسعودية والمغرب والكويت والسودان والجزائر والبحرين ولبنان وقطر وليبيا.

أما الحضور العراقي في هذه الدورة فيتمثل في مشاركة الكاتب والمخرج المسرحي العراقي صلاح القصب في أحد محاور ندوة المهرجان. ويرأس لجنة التحكيم المخرج والكاتب الإيرلندي برايان سينغلتون وتضم في عضويتها عشرة مسرحيين من بينهم الناقدة المصرية نهاد صليحة والباحث والمخرج المغربي يونس الوليدي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة