غوغل تقدم خدمة التواصل مع الخبراء مباشرة   
الثلاثاء 3/1/1435 هـ - الموافق 5/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:56 (مكة المكرمة)، 11:56 (غرينتش)
تضم الخدمة حاليا ألف خبير، وهي توفر جلسات مجانية إلى جانب أخرى مدفوعة الثمن

أطلقت شركة غوغل الأميركية خدمة جديدة تحمل اسم "هلبآوتس" تقول إن هدفها وصل الناس بالخبراء الذي يقدمون مساعدة مباشرة في العديد من المسائل، ابتداء من كيفية العزف على آلة موسيقية وإصلاح عطل في الحاسوب وحتى كيفية وضع المكياج.

ودشنت غوغل رسميا مساء الاثنين موقعا إلكترونيا خاصا بهذه الخدمة المدفوعة الثمن، رغم أنه كان موجودا منذ يوليو/تموز الماضي حتى يتيح للخبراء المحتملين التسجيل فيه.

ويتيح الموقع للمستخدم بحث الاستشارة المطلوبة أو تصفح عدد من العناوين الرئيسية، ثم التواصل مع خبير أو من يسميهم الموقع "مقدم المساعدة" ليبدآ بعد ذلك جلسة نقاش خاصة عبر خدمة محادثات الفيديو "غوغل هانغآوتس".

ويمكن للمستخدم اختيار الخبير حسب توفره أو تكلفته أو التقدير الذي حصل عليه، أو المراجعات التي تلقاها أو المؤهلات التي يتمتع بها.

كما أن بإمكان الخبراء الذين يجري اختبارهم ومراجعة سيرتهم الذاتية قبل السماح لهم بالانضمام إلى هذه الخدمة، تحديد سعر جلساتهم، سواء باعتبارها مجانية أم حسب الدقيقة، أم حسب الجلسة ككل. وهؤلاء الخبراء هم أفراد أو ممثلون لشركات مثل "سيفورا" أو "ويت ووتشرز"، أو "روزيتا ستون" وغيرها.

ويمكن للمستخدم خلال الجلسة مشاركة شاشته وإبداء رأيه للخبير، فإذا تأخّر الخبير خمس دقائق عن بدء الجلسة فإنها تصبح مجانية، كما أنه إذا لم يكن المستخدم راضيا عنها لأي سبب فإن غوغل ترد له ما دفعه في إطار "ضمان استرجاع النقود".

وستدعم هذه الخدمة عند إطلاقها الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل أندرويد في حالة جلسات خاصة تتطلب على سبيل المثال أن يشاهد الخبير بكاميرا الهاتف نظرة مقربة للمسألة موضوع النقاش.

وتحصل غوغل على ما نسبته 20% من تكلفة كل جلسة كرسوم معاملات مالية، باستثناء الجلسات المتعلقة بالصحة، لكنها حتى الآن تتنازل عن تلك الرسوم لأنها ما زالت تختبر سياسة التسعير للمواضيع المختلفة.

وتتولى غوغل حاليا دعوة الشركات التي يمكن أن تقدم خدمات في هذه المنصة، وحتى الآن دعت ألف شركة إلى المشاركة، وهي تخطط لإبقاء الخدمة مقتصرة في الفترة الحالية على الخبراء الذين تتم دعوتهم فقط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة