طهران تنفي انتهاك معاهدة حظر الأسلحة النووية   
الأربعاء 1424/9/19 هـ - الموافق 12/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

في تصريحات لصحيفة الحياة اللندنية نفى الرئيس الإيراني محمد خاتمي أن تكون بلاده انتهكت معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية التي وقعت عليها، مؤكدا أنها وفت بوعدها تجميد عمليات تخصيب اليورانيوم.

ورأى خاتمي أنه كان من الممكن لبعض النقاط التي وردت في تقرير نشرته الوكالة الدولية للطاقة النووية أن تكون أفضل مما هي عليه. مشددا على أن بلاده ستواصل تعاونها الشفاف مع الوكالة، وأنها لم تقم بأي إخلال يشير إلى اتجاهها نحو تطوير سلاح نووي.

وحول ما قيل عن اعتراف بلاده بإنتاج البلوتونيوم قال خاتمي "ليس هناك شيء من هذا القبيل، والحديث كان يدور حول اليورانيوم الذي يمكننا تخصيبه بنسبة قليلة، أما العينات التي عثر عليها في إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة عالية فكانت عالقة على المعدات التي استوردناها من الخارج".


الغرب أجبر الحكومة السودانية على تطبيق مشاريع كانت سببا للاختلاف بينه وبينها في الماضي

الترابي/ القدس العربي

الترابي يقر بالخطأ
في حوار أجرته معه صحيفة القدس العربي قال المفكر الإسلامي البارز الدكتور حسن الترابي إن الغرب أجبر الحكومة السودانية على تطبيق مشاريع كانت سببا للاختلاف بينه وبينها في الماضي.

وأقر الترابي بوقوع الحركة الإسلامية في أخطاء بعد تسلمها السلطة، من بينها عدم توسيع المشاركة في الحكم، معتبرا أن السودان اليوم أفضل مما كان عليه يوم اعتقاله.

الكويت تنفي انتظار المواجهة
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح نفيه صحة ما تردد من أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد اقترح على النظام العراقي السابق إعادة غزو الكويت لتكون المواجهات على أرضها بدلا من انتظار وقوعها داخل العراق.

وقال الوزير الكويتي في رده على سؤال لأحد النواب إن وزارته قامت بتحري ما نسب للرئيس اليمني وتأكدت من عدم صحته.

القنطار يهدد صفقة الأسرى
ذكرت صحيفة الجزيرة السعودية نقلا عن مصادر سياسية إسرائيلية أن عميد الأسرى اللبنانيين في المعتقلات الإسرائيلية سمير القنطار لن يفرج عنه في إطار صفقة تبادل الأسرى المرتقبة، حتى لو طلب حزب الله ذلك.

وأضافت تلك المصادر أن أسس الإفراج عن أسرى فلسطينيين ولبنانيين لم تتغير، فلن يتم الإفراج عن أسرى نفذوا عمليات داخل إسرائيل.

وتشير الصحيفة إلى أن الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله قال إن صفقة تبادل الأسرى يجب أن تشمل جميع الأسرى اللبنانيين دون استثناء، بمن فيهم سمير القنطار، موضحا أنه خلال المفاوضات مع إسرائيل تم الاتفاق على أن العملية تشمل كل اللبنانيين دون تحديد أسماء الأسرى المنوي الإفراج عنهم.


لا توجه في الوقت الحاضر لتنفيذ عمليات إعادة انتشار للقوات السورية العربية العاملة في لبنان

مصدر سوري/ الشرق الأوسط

سوريا تنفي الانسحاب من لبنان
نفى مصدر سوري مطلع لصحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن ما ذكرته نشرة (جي- اثنين) المعلوماتية المقربة من وزارة الخارجية الأميركية عن أن سوريا تستعد لسحب خمسة آلاف جندي من لبنان في الأسبوعين المقبلين.

وأوضح المصدر للصحيفة أن هذا الخبر عار عن الصحة نافيا أن يكون هناك أي توجه في الوقت الحاضر لتنفيذ عمليات إعادة انتشار للقوات السورية العربية العاملة في لبنان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة