قرار بإنشاء أمانة للحوار الوطني باليمن   
السبت 7/3/1434 هـ - الموافق 19/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)
الرئيس اليمني عين أمينا عاما لمؤتمر الحوار الوطني ونائبين له (الفرنسية-أرشيف)

قرر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء أمس الجمعة إنشاء أمانة عامة لمؤتمر الحوار الوطني وتعيين أمين عام ونائبين له، رغم تأجيل انعقاده منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال التلفزيون اليمني إن هادي أصدر قرارا جمهوريا بإنشاء أمانة عامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وتعيين أمين عام ونائبين له بموجب المبادرة الخليجية، وإنه أسند لها الأعمال والإجراءات التحضيرية اللازمة للتنظيم والإدارة الفعالين لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.

ونص القرار على تعيين أحمد عوض بن مبارك أميناً عاماً، وأفراح عبد العزيز صالح الزوبة نائباً أول، وياسر عبد الله علي الرعيني نائباً ثانيا.

ووقعت الأطراف السياسية في اليمن على المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية التي أعقبت الثورة في العاصمة السعودية الرياض يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

وتنص المبادرة على إجراء حوار وطني شامل بين كافة القوى السياسية الفاعلة من أجل التوافق على دستور جديد للبلاد، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في فبراير/شباط 2014 لتحديد هوية الحكم القادم لليمن.

وقد وافق الفرقاء السياسيون من خلال المبادرة على أن يكون الرئيس الحالي رئيسا توافقيا بين جميع الأطراف السياسية.

وانضمت معظم القوى السياسية في شمال اليمن للحوار عبر ممثلين لها في اللجنة التحضيرية التي يرأسها رئيس وزراء اليمن السابق عبد الكريم الأرياني، لكن الحراك الجنوبي -الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله- رفض الانضمام إلى الحوار، معتبرا المبادرة الخليجية شأنا يخص "المتصارعين على السلطة في الشمال".

يشار إلى أنه كان من المقرر عقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، غير أنه تم تأجيله إلى السادس من مارس/آذار القادم، حسب تصريحات لعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور صالح باصرة.

وحددت اللجنة التحضيرية للحوار اليوم السبت موعدا لتسلم قوائم ممثلي الأحزاب والقوى اليمنية المشاركة في أعمال المؤتمر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة