الشرع: سحب القوات السورية من لبنان باتفاق البلدين   
الخميس 1422/4/14 هـ - الموافق 5/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
فاروق الشرع

أعرب وزير الخارجية السوري فاروق الشرع عن استعداد بلاده لسحب جميع قواتها الموجودة في لبنان، لكنه قال إن الأمر رهن برغبة البلدين. في هذه الأثناء أعادت القوات السورية تركيب محطة رادار شرق لبنان قصفته الطائرات الحربية الإسرائيلية منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وأبلغ الشرع الصحافيين أثناء زيارة قصيرة قام بها إلى العاصمة البريطانية أن الأمر يعود إلى الحكومتين السورية واللبنانية، مشيرا إلى متانة العلاقات بين البلدين.

ورغم تأكيده أن السوريين ليس لديهم "مشكلة في سحب قواتهم" من الأراضي اللبنانية فإنه أكد أن الوجود السوري مفيد ويصب في صالح اللبنانيين.

وقال الشرع إن لبنان أمامه خياران إما أن يكون صديقا لسوريا أو صديقا لإسرائيل، وأشار إلى أن سوريا لم تضر أبدا لبنان بل ساعدته على تجاوز محنته. وأكد حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع كل دول الجوار.

وكانت دمشق قد أكملت الشهر الماضي سحبا مفاجئا لستة آلاف جندي من قواتها في منطقة بيروت. وتحتفظ سوريا بنحو 35 ألف جندي في لبنان منذ الحرب الأهلية التي نشبت في لبنان عام 1975 واستمرت حتى 1990 ولكن العدد تناقص خلال العامين الماضيين.

الرادار السوري
جنديان سوريان خارج موقعهما إثر قصف إسرائيل محطة رادار سورية في البقاع(أرشيف)
في غضون ذلك أعادت القوات السورية تركيب محطة رادار في موقع عسكري سوري في شرق لبنان قصفته الطائرات الحربية الإسرائيلية منتصف أبريل/ نيسان الماضي.
وقالت رويترز إن مراسلها في بيروت شاهد التجهيزات التقنية وقد انتصبت في المكان الذي يقع على تلة في منطقة ضهر البيدر ويطل على الطريق السريع بين بيروت ودمشق. وأضافت أن القوات السورية أنجزت تركيب الصحن المتحرك وهوائيين فوق التلة التي جرى تعزيز حمايتها بكتل إسمنتية في الفترة المنصرمة منذ تدمير الموقع.

وكانت إسرائيل قد أغارت على هذا الموقع ردا على هجوم شنه مقاتلو حزب الله اللبناني على إحدى دورياتها في منطقة مزارع شبعا المحتلة. وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية الأحد الماضي موقعا عسكريا سوريا في بلدة الرياق شرق لبنان، بعد يومين من إصابة جندي إسرائيلي في هجوم صاروخي لمقاتلي حزب الله في مزارع شبعا.

وكان حزب الله قد رد بعيد القصف الإسرائيلي بإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على أربعة مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا، أحدها محطة رادار إسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة