فرنسا تستبعد نجاح مشروع طائرات الإيرباص الأوروبية   
الجمعة 1423/8/12 هـ - الموافق 18/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن مشروع طائرات النقل العسكرية الأوروبية نوع إيرباص A400M قد لا يدخل حيز التنفيذ في القريب العاجل، بسبب تلميحات ألمانية بتقليص عدد الطائرات التي اتفقت برلين على شرائها ضمن طلبية دولية سابقة.

يشار إلى أن هذه المرة هي الأولى التي تتطرق فيها وزارة الدفاع الفرنسية إلى مشروع طائرات إيرباص العسكرية بنبرة أقل حماسا. ويرى المراقبون أن سبب تضاؤل الآمال الفرنسية يعود إلى مقترح ألماني بخفض عدد الطائرات المنصوص عليه في الاتفاق السابق، بسبب خطط تقليص العجز في الميزانية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية جان فرانسوا بيرو إلى مقترح الخفض الألماني لعدد الطائرات المنصوص عليه في الصفقة مع فرنسا، قائلا إنه سيكون محور المباحثات بين وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل أليوت ماري ونظيرها الألماني بيتر ستراك يوم 27 من هذا الشهر.

وتنص الخطة الحالية على أن تبيع شركة إيرباص 196 طائرة ذات طراز عسكري، 73 منها إلى ألمانيا و50 إلى فرنسا و27 لإسبانيا و25 لبريطانيا و10 لتركيا وسبع لبلجيكا وثلاث للبرتغال وواحدة للوكسمبورغ، وتسلم تباعا عامي 2007 و2008.

وكانت البرتغال قد طلبت مطلع هذا العام تأجيل موعد تسليم شحنتها من الطائرات لإعادة النظر في الاتفاق، في حين أصر الشركاء الباقون على عدم توقيع الاتفاق لحين صدور الموافقة الألمانية على كامل العدد المنصوص عليه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة