سوء الأحوال الجوية يعيق انتشال الغواصة كورسك   
الجمعة 5/6/1422 هـ - الموافق 24/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الغواصة كورسك قبل غرقها (أرشيف)
أعاق الطقس السيئ في بحر بارنتس عمليات إنقاذ الغواصة النووية الروسية المنكوبة كورسك للمرة الثالثة خلال ستة أيام. وقال متحدث باسم الأسطول الشمالي الروسي إن الرياح والأمواج الشديدة أعاقت العمل بعد أقل من يومين من استئناف العاملين لمهمتهم.

وقد أدى هذا التأجيل في العمل إلى تأخير الخطة الموضوعة لإتمام الفتحات الست والعشرين المطلوبة في الغواصة التي غرقت قبل عام لتوصيل كابلات هيدروليكية بواسطة صندل عملاق تمهيدا لرفعها. وكان من المفترض الانتهاء من هذه المهمة اليوم أو غدا.

وقد دشنت شركة بناء سفن روسية أول أمس جسرين عملاقين عائمين يجري بناؤهما لانتشال الغواصة كورسك. وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس أن الشركة ستقوم بتدشين جسر عائم آخر يبلغ طوله 100 متر وعرضه 15 مترا يوم الثلاثاء المقبل قبل أقل من أسبوعين من الموعد المقرر لرفع الغواصة.

وقد وقعت الشركة اتفاقا مع شركة مامويت الهولندية العملاقة للنقل الثقيل لبناء الجسرين العائمين اللذين سيساعدان في تعويم الغواصة كورسك بعد أن يتم رفعها إلى السطح باستخدام صندل ضخم يجري بناؤه في هولندا أيضا.

إلا أن شركة مامويت الهولندية قالت في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها تخطط لرفع كورسك بحلول 15 سبتمبر/أيلول المقبل لكن الأمر يمكن أن يستغرق مدة تصل إلى أسبوعين لإعادتها إلى الميناء إذا كان الطقس في بحر بارنتس سيئا.

وقالت الحكومة الروسية إنها تريد رفع الغواصة كورسك ونقلها إلى حوض للسفن بحلول يوم 20 سبتمبر/أيلول المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة