الحكومة الأردنية تؤكد سلمية وقانونية تنظيم الإخوان المسلمين   
الأربعاء 6/8/1427 هـ - الموافق 30/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:52 (مكة المكرمة)، 15:52 (غرينتش)

إخوان الأردن منظمة شعبية ذات تمثيل برلماني (الفرنسية-أرشيف)

أكدت الحكومة الأردنية الخميس أن جماعة الإخوان المسلمين في الأردن هي تنظيم سلمي ينبذ العنف والإرهاب, وذلك ردا على تصنيف جهات رسمية روسية للجماعة ضمن قائمة للجماعات الإرهابية.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة إن الجماعة "تنظيم سلمي يؤمن بالعمل القانوني وينبذ العنف والإرهاب ويحرص على السلم الأهلي ومنطق الحوار وجزء أصيل من الحياة السياسية من موقع المعارضة الوطنية المسؤولة وممثل في مجلس النواب الأردني".

 

وكانت روسيا قد نشرت في 28 يوليو/ تموز الماضي لائحة تضم أسماء 17 "منظمة إرهابية" عبر العالم استثنت حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خلافا للائحة واشنطن للمنظمات الإرهابية.

 

"
اللائحة الروسية ضمت جماعة الإخوان المسلمين والقاعدة فضلا عن مجموعات في القوقاز وآسيا الوسطى بسبب مسألة الشيشان
"
اللائحة الروسية ضمت جماعة الإخوان المسلمين والقاعدة فضلا عن مجموعات في القوقاز وآسيا الوسطى تعتبرها المحكمة العليا الروسية متطرفة وانفصالية بسبب موقفها من الوضع بالشيشان.

 

وأوضح جودة أن الحكومة "تابعت باهتمام المعلومات المتناقلة حول صدور قائمة عن جهات روسية رسمية بشأن الحركات والتنظيمات التي تم تصنيفها بموجب هذه القائمة على أنها إرهابية ومن ضمنها جماعة الإخوان المسلمين كتنظيم عالمي".

 

ورغم حرص الناطق على العلاقات الأردنية الروسية وتقدير عمان للدور الروسي في دعم القضايا العربية فإنه رأى أن "حركة الإخوان المسلمين في الأردن بالذات هي حركة شرعية تعمل تحت مظلة دستور وقوانين الأردن وهي ذات خصوصية أردنية تميزها عن أي تنظيم آخر يحمل ذات العنوان".

 

مجلس النواب الأردني طالب الأربعاء السلطات الروسية بالعودة عن قرارها القاضي بإدراج الجماعة على قائمة الإرهاب لديها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة