سريان قانون يمنع التدخين في الأماكن العامة بإنجلترا   
الاثنين 1428/6/16 هـ - الموافق 2/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:32 (مكة المكرمة)، 3:32 (غرينتش)
ربع البالغين في إنجلترا من المدخنين (رويترز)

حظرت إنجلترا اعتبارا من يوم أمس التدخين في الحانات وأماكن العمل والمباني العامة فيما وصفه مناهضون للتدخين بأنه أكبر دعم للصحة العامة منذ إنشاء هيئة الصحة الوطنية عام 1948.
 
وسن هذا القانون بهدف حماية غير المدخنين في أماكن العمل من آثار التدخين الثانوي الذي تفيد تقديرات الأطباء بأنه يودي بحياة ما يزيد على 600 شخص في العام.
 
وحذت إنجلترا بفضل هذا التشريع حذو إيرلندا الشمالية وأسكتلندا وويلز التي تطبق حظرا مماثلا على أمل مساعدة المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة ويثني صغار السن عن ممارستها.
 
وسيتعرض مخالفو القانون في إنجلترا لدفع غرامة تصل إلى 200 جنيه إسترليني وقد تتكبد منشآت الأعمال غرامة تصل إلى 1000 جنيه إسترليني إذا تقاعست عن وضع لافتات مكتوب عليها "ممنوع التدخين".
 
وقالت إحدى الناشطات بجمعية العمل بشأن التدخين والصحة الخيرية إن "التدخين هو السبب الوحيد للموت الذي يمكن تجنبه إلى أبعد حد"، مضيفة أن "للعمال حقا في بيئة آمنة خاصة وأن الضرر الذي يسببه دخان التبغ خطير للغاية".
 
في المقابل انتقد الفنان ديفد هوكني -الذي قام بحملة لمناهضة الحظر- هذه الخطوة قائلا إنها "عمل مبالغ فيه من أعمال الهندسة الاجتماعية تفرضه الصفوة السياسية والإعلامية".
 
قانون صارم
نسبة المدخنين بين أصحاب المهن اليدوية
 أو الأعمال الروتينية في ارتفاع بإنجلترا
 (الفرنسية-أرشيف)
ولا يمنع الحظر الأشخاص من التدخين في المنازل رغم أن من يزورهم مسؤولون من السلطات المحلية قد ينطبق عليهم الحظر لفترة من الوقت قبل وصول الموظفين.
 
ولمواجهة القانون الجديد لجأت كثير من الحانات إلى إقامة مظلات تحجب المطر ومدافئ لاستيعاب المدخنين في الأماكن المفتوحة.
 
وستكون غرف الفنادق وزنازين السجون ومنصات النفط البحرية من بين الأماكن العامة القليلة التي سيظل التدخين فيها مباحا. وسيكون بمقدور الممثلين –خلافا لأسكتلندا- التدخين أثناء التمثيل على المسرح عندما يتطلب ذلك "تكامل العمل الفني".
 
يذكر أن ربع البالغين في إنجلترا من المدخنين وأن هذه النسبة في ارتفاع بين أصحاب المهن اليدوية أو الأعمال الروتينية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة