واشنطن تدرج قادة من حماس بلائحة "الإرهاب"   
الثلاثاء 1436/11/24 هـ - الموافق 8/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:33 (مكة المكرمة)، 16:33 (غرينتش)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية -اليوم الثلاثاء- عن إدراج ثلاثة من قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على لائحتها السوداء "للإرهابيين الدوليين"، بينهم اثنان أفرجت عنهما إسرائيل في صفقة التبادل لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط في 2011.

وقال بيان الخارجية الأميركية إن الرجال الثلاثة هم يحيى سنوار وروحي مشتهى ومحمد ضيف

وضيف هو القائد العام لكتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- ويعد المطلوب الأول لدى إسرائيل وحاولت قتله خلال العدوان الأخيرة على غزة في 2014.

كما أدرجت الولايات المتحدة على لائحتها السوداء "للإرهاب" الناشط اللبناني سمير القنطار الذي حرر من الأسر الإسرائيلي بصفقة مع حزب الله عام 2008.

ومن شأن إدراج أي شخص على لائحة الإرهاب الأميركية تجميد كل الأصول التي قد يكون يملكها في الولايات المتحدة ومنع أي أميركي من التعامل معه تجاريا.

وتعليقا على القرار الأميركي قال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري إن وضع عدد من قيادات حماس والقسام على قائمة الاٍرهاب الأميركية هو إجراء غير أخلاقي ومناقض للقانون الدولي ويمثل تشجيعا "للإرهاب الإسرائيلي".

ووصف أبو زهري -في تصريح صحفي- هذا الإجراء بالتافه ولن يفلح في منع الحركة من القيام بواجباتها الوطنية لحماية شعبها وتحرير أرض فلسطين.

كما أكد الناطق الإعلامي لحركة المقاومة الشعبية في فلسطين خالد الأزبط أن القرار الأميركي يؤكد الانحياز "للعدو الصهيوني" ويتطلب وقفة شعبية وفصائلية تجاه كل من يلهث وراء أميركا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة