البرلمان الألماني يوافق على جوازات السفر الإلكترونية   
السبت 2/6/1426 هـ - الموافق 9/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:20 (مكة المكرمة)، 15:20 (غرينتش)

بعد إقرار برلماني ستصبح ألمانيا أول دولة أوروبية تستخدم الجوازات الإلكترونية (رويترز-أرشيف)
أقر مجلس الولايات في البرلمان الألماني خطة لإصدار جوازات سفر إلكترونية جديدة تحتوي على بيانات إحصائية بيولوجية، تقول الحكومة إن من شأنها تحسين إجراءات الأمن في الحرب على الإرهاب.

وبعد يوم واحد من التفجيرات التي هزت العاصمة لندن وذكرت السلطات البريطانية أنها تحمل بصمات تنظيم القاعدة، اعتبر وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي أن جوازات السفر الجديدة تمثل مساهمة مهمة في مكافحة الإرهاب.

وأضاف شيلي "تفجيرات لندن صورة رهيبة للخطر الحالي الذي يمثله الإرهاب الدولي.. وثائق السفر المؤمنة من عناصر الحرب على الارهاب".

وجاءت الموافقة على جوازات السفر الجديدة بألمانيا، في أعقاب قواعد وضعها الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة تحدد معايير الإجراءات الأمنية والمعلومات الإحصائية البيولوجية التي يتعين أن تحتوي عليها جوازات ووثائق السفر.

وستصبح ألمانيا أول دولة أوروبية تستخدم ذلك النوع من الجوازات التي ستشترط الولايات المتحدة، أن يحملها من يدخل أراضيها دون تأشيرات دخول للبقاء لفترة تصل إلى 90 يوما.

وانتقدت بعض جماعات الدفاع عن حقوق الإنسان الجوازات الإلكترونية، وقالت إنها تنطوي على تهديد محتمل للخصوصية ويمكن أن تكون عرضة للتلاعب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة