إسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم بغزة   
الأحد 1435/6/27 هـ - الموافق 27/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:22 (مكة المكرمة)، 13:22 (غرينتش)

قال مسؤول اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع بقطاع غزة إن إسرائيل فتحت اليوم الأحد معبر كرم أبو سالم -المنفذ التجاري الوحيد لـقطاع غزة- أمام حركة إدخال البضائع، بعد عدة أيام من الإغلاق بسبب الأعياد.

ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن مسؤول اللجنة الرئاسية رائد فتوح أن المعبر فتح لإدخال 420 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي والمساعدات، بالإضافة إلى إدخال 18 شاحنة محملة بالإسمنت، وشاحنتين محملتين بحديد البناء، و82 شاحنة محملة بالحصمة لصالح مشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

وأشار فتوح إلى أنه سيتم ضخ كميات من السولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء وكميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهي.

وكانت سلطات الاحتلال فتحت في اليومين السابقين معبر كرم أبو سالم بشكل جزئي أمام إدخال كميات محدودة من المحروقات والألبان، بينما أغلقته بشكل كامل منذ عشرة أيام متتالية، بسبب حلول الأعياد اليهودية، وردا على إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم المنفذ الرئيسي والوحيد أمام إدخال الوقود ومستلزمات الحياة لسكان القطاع، عقب شلل حركة الأنفاق الممتدة على طول الحدود المصرية الفلسطينية.

وأغلق الاحتلال أربعة معابر تجارية في منتصف يونيو/حزيران 2007 عقب سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة.

في سياق آخر، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن مصادر أمنية قولها إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة فلسطينيين من محافظة الخليل، بالضفة الغربية.

وأوضحت الوكالة أن قوات الاحتلال داهمت بلدة ترقوميا غرب الخليل، واعتقلت المواطنين محمد حسن أبو دبوس (26 عاما)، ومحمد سعيد أبو دبوس (31 عاما). وأضافت المصادر أنه تم اعتقال رائد عبد النبي حوامدة (28 عاما) من بلدة السموع جنوب الخليل.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي ينفذ بشكل شبه يومي حملات اعتقال في مدن الضفة وبلداتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة