شكوك بفوائد دهون الأسماك بالوقاية من أمراض القلب   
الاثنين 1427/2/26 هـ - الموافق 27/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:50 (مكة المكرمة)، 9:50 (غرينتش)

مازن النجار
في مراجعة واسعة لدراسات سابقة، شككت دراسة طبية جديدة في فوائد دهون الأسماك المعروفة بـ"أوميغا-3" من جهة فاعليتها في مقاومة أمراض القلب. هذه الدهون موجودة أيضا في بعض النباتات والمكسرات.

بيد أن هذه الدراسة المنشورة في العدد الحالي من المجلة الطبية البريطانية (BMJ) لا تنفي الأثر الهام لدهون "أوميغا-3" على الصحة بل تشير إلى أن الدليل "غير حاسم" على معتقدات طبية سابقة حول فوائد أوميغا-3 في الوقاية من أمراض القلب.

وكان يعتقد أن تناول أطعمة غنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، كالأسماك الغنية بالدهون وزيوت نبات ومكسرات -زيت الزيتون وزيت الجوز- يخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. بل كان عدد من منظمات الصحة العامة قد أوصى الأفراد بتناول مزيد من السمك الدهني، كالسلمون والتونا.

هل من فوائد؟
بعد مراجعة 89 دراسة سابقة لقياس أثر أحماض أوميغا-3 الدهنية على الأزمات القلبية والوفيات والسرطانات والسكتات الدماغية، لم يجد الباحثون أي فائدة واضحة من أوميغا-3 في خفض هذه المخاطر الصحية.

قام الباحثون بتحليل نتائج الدراسات التي تتبعت دور أحماض أوميغا-3 الدهنية في خفض المخاطر الصحية لدى الأشخاص الذين زادوا الكميات التي يتناولونها من أوميغا-3، في غذائهم أو في صورة مكملات (كبسولات) زيت السمك لمدة 6 أشهر أو أكثر.

وبعد الأخذ بالاعتبار الفوارق النوعية بين الدراسات وجد الباحثون أن النتائج الواردة -من مختلف المصادر البحثية- لم تظهر دليلا قويا على أن لأحماض أوميغا-3 الدهنية أثرا في خفض مخاطر حدوث الوفاة أو الأزمات أو السكتات القلبية.

تضارب نتائج
ذكر الباحثون أن المراجعات الحديثة الأخرى لدراسات حول أوميغا-3 تظهر انخفاض مخاطر حدوث الوفاة لدى الأشخاص الذين تناولوا مكملات الأحماض الدهنية.

لكنهم لم يستطيعوا تفسير هذا التضارب بين نتائج هذه المراجعات ونتائج دراستهم. لذلك أوصوا بضرورة إجراء مزيد من الدراسات لأجل فهم أكمل لفوائد ومخاطر أحماض أوميغا-3 الدهنية.

من ناحية أخرى يرى خبراء الصحة العامة في هذا التضارب مفارقة هامة. فالجمهور يعتقد أن تعاطي أوميغا-3 جيد للصحة، وتوصيات الأطباء والخبراء تنصح بزيادة استهلاك السمك الدهني وزيوت السمك. في حين أدت صناعة صيد الأسماك إلى استنفاد 90% من موارد أسماك العالم منذ 1950.

وارتفعت أسعار الأسماك بما لا يجعلها في متناول ذوي الدخل المنخفض. ورغم سرعة انتشار وتزايد الاتجاه نحو مزارع إنتاج الأسماك، تشير التوجهات العالمية في إنتاج الأسماك إلى أننا نفتقد إلى مصادر مستدامة وكافية لدهون أوميغا-3.
ـــــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة