صحفي الجزيرة الأسترالي يتهم المحكمة المصرية بعدم الكفاءة   
الجمعة 1435/7/25 هـ - الموافق 23/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:31 (مكة المكرمة)، 11:31 (غرينتش)

اتهم صحفي قناة الجزيرة الأسترالي بيتر غريستي النيابة العامة المصرية بـ"عدم كفاءة لا يصدق"، بعد أن حاولت إلصاق التهم الموجهة إليه بمجموعة تسجيلات وصور وأشرطة فيديو أُخذت من هاتف زميل له، بما في ذلك تسجيل لأغنية شعبية.

وذكرت صحيفة غارديان أن غريستي وزميليه في قناة الجزيرة الإنجليزية -المصري الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد- مثلوا أمام المحكمة للمرة التاسعة بتهم تهديد الأمن القومي المصري ومساعدة إرهابيين وتزييف لقطات فيديو.

وأشارت إلى أنه من أجل دعم قضيتها أمس عرضت النيابة العامة المصرية سلسلة من التسجيلات والصور تناولت موضوعات خارج السياق قالت إنها أًخذت من الصحفيين الثلاثة والطلبة الخمسة المتهمين على ذمة القضية الذين لم يتم توضيح علاقتهم بثلاثي الجزيرة.

وجادل غريستي بأن عشوائية المواد المتحفظ عليها وطبيعتها التي على ما يبدو أنها ليست ذات صلة بالموضوع، قوضت القضية ضدهم.

وخلال جلسة استراحة صاح غريستي في الصحفيين من قفص الاتهام قائلا "أوجه القصور لا تصدق". وأضاف "كل قصة هذا الهاتف المحمول الذي يقول الادعاء إنه لي ليس لي، فكل ما ورد فيه باللغة العربية وأنا لا أتكلم العربية، والأمر ليست له علاقة بي".

والجدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة قررت تأجيل محاكمة الصحفيين الثلاثة إلى الأول من يونيو/حزيران المقبل. ويحاكم بيتر غريتسي ومحمد فهمي وباهر محمد المعتقلون منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي بعدة تهم، من بينها الترويج لجماعة محظورة، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة