رالف شوماخر يحرز جائزة ماليزيا الكبرى   
الاثنين 1423/1/5 هـ - الموافق 18/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
رالف شقيق مايكل سعيد بلقبه الأول هذا العام

حقق سائقا وليامس بي إم دبليو الألماني رالف شوماخر والكولومبي خوان بابلو مونتويا الثنائية بفوزهما بالمركزين الأول والثاني على التوالي في سباق جائزة ماليزيا الكبرى, الجولة الثانية من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) على حلبة سيبانغ.

وقطع شوماخر مسافة السباق البالغة 310.408 كم في 1.34.12.912 ساعة بمعدل سرعة وسطي 197.680 كم/ساعة, متقدما على مونتويا, وشقيقه الأكبر مايكل شوماخر (فيراري) بطل العالم أربع مرات آخرها العام الماضي. وكان مايكل شوماخر أحرز المركز الأول في سباق جائزة أستراليا الكبرى قبل نحو
أسبوعين في مستهل حملة الدفاع عن لقبه.

حادث غير متوقع لشومي

مونتويا يصطدم بالجناح الأيمن لسيارة مايكل شوماخر في اللفة الأولى
وانطلق السباق بشكل طبيعي وكان مايكل شوماخر في مقدمة المنطلقين لأنه سجل وقتا أسرع في التجارب الرسمية لكن اصطداما حصل بينه وبين مونتويا عند المنعطف الأول أجبره على الدخول إلى مركز الصيانة لإصلاح الأضرار فخرج منه في مركز متأخر بينما انتزع زميله في فيراري البرازيلي روبنز باريتشيلو الصدارة أمام رالف وخلفهما مونتويا والفنلندي كيمي رايكونن والبريطاني جنسون باتون. وتصدر باريتشيلو الترتيب في اللفات الأولى أمام رالف, فيما كان مايكل شوماخر بعيدا جدا وتحديدا في المركز الثاني عشر بفارق نحو 48 ثانية عنه.

وكانت المنافسة والإثارة على أشدها على المركز الأول بين باريتشيلو ورالف شوماخر وفصلت بينهما نحو خمس ثوان فقط, بينما ابتعد أقرب منافس لهما وهو رايكونن سائق ماكلارين مرسيديس بأكثر من عشرين ثانية. وكان مايكل شوماخر منطلقا بسرعة قياسية وقلص الفارق الذي يفصله عن المركز الأول وتقدم من المركز الثاني عشر إلى التاسع لكنه عاد وتراجع إلى مركزه السابق.

وانتقل رالف شوماخر إلى المركز الأول بعد دخول باريتشيللو الى المرآب ومكث فيه 6.6 ثوان فقط ليخرج ثالثا خلف رالف ورايكونن, وشدد البرازيلي ضغطه على الفنلندي وقلص الفارق عنه إلى أقل من ثانية لكن عملية اجتيازه طالت وساعدت رالف شوماخر على الاستمرار في المركز الأول مما سمح له بالدخول إلى المرآب بدوره مستفيدا من الفارق الذي حققه.

وانفجر محرك رايكونن ما اضطره إلى الانسحاب من السباق في اللفة 24 فعادت
المنافسة بين باريتشيللو ورالف لكن بشكل معاكس لأن الألماني ابتعد بفارق نحو 24
ثانية في الصدارة.

عودة مايكل
وتابع مايكل شوماخر قيادته الجنونية وتقدم إلى المركز السادس مستفيدا من توقف بعض السائقين أمامه ومن خبرته الكبيرة, لكن الصدارة عادت إلى ما كانت عليه في بداية السباق بعد دخول رالف إلى مركز الصيانة في اللفة 32 حيث مكث فيه 11 ثانية فخرج ثانيا خلف باريتشيللو وبفارق نحو أربعة ثوان عنه.

ودخل باريتشيللو مرة ثانية إلى المرآب واستغرق توقفه الثاني 10.6 ثوان فخرج في المركز الثاني خلف رالف مجددا, بينما كانت المنافسة تحتدم في الخلف بعد أن تخطى مايكل شوماخر مواطنه نيك هايدفيلد سائق ساوبر بتروناس متقدما إلى المركز الخامس ومشددا الضغط على البريطاني جنسون باتون سائق بينيتون رينو الرابع.

خروج باريتشيلو
ولم تتحمل سيارة باريتشيللو الضغط فانفجر محركها أيضا ليخرج من السباق في اللفة الأربعين تاركا رالف وحيدا في الصدارة دون أي منافس قريب يهدد مركزه لأنه كان يبتعد عن باتون الذي صار ثانيا بفارق نحو 48 ثانية.

وحاول الكولومبي خوان بابلو مونتويا سائق وليامس بي إم دبليو استعادة المركز الثاني من باتون وقلص الفارق عنه إلى أقل من ثانية ونجح في ذلك قبل 13 لفة من نهاية السباق المتضمن 56 لفة, وبقي مايكل شوماخر رابعا رغم سعيه المتكرر للتقدم أكثر إلى أحد المراكز الثلاثة الأولى.

رالف يقول في المؤتمر الصحفي بأنه الأقوى
و في اللفات العشر الأخيرة، بدا أن كلا من السائقين الأربعة الأوائل سيحتفظ بمركزه لأنه يبتعد بفارق مريح عن الآخر في حال قدر له إنهاء السباق من دون أي مشكلة ميكانيكية, رغم محاولات باتون لتخطي مونوتيا مجددا, لكن اللفة الأخيرة حملت مفاجأة لباتون الذي طرأ عطل على سيارته ولم يتمكن من إكمال الأمتار الأخيرة بالسرعة نفسها فكان نصيب مايكل شوماخر المركز الثالث بينما حل هو رابعا.

وأكمل السباق 13 سائقا فقط وخرج الآخرون لأسباب مختلفة بين أعطال ميكانيكية وحالات اصطدام وأبرز الخارجين فضلا عن باريتشيلو ورايكونن البريطاني ديفيد كولتهارد سائق ماكلارين مرسيدس.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو)

1.34.12.912 ساعة

الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي ام دبليو)

بفارق 39.700 ثانية

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

بفارق 1.01.795 دقيقة

البريطاني جنسون باتون
(بينيتون رينو)

بفارق 1.08.767 دقيقة

الألماني نيك هايدفيلد
(ساوبر بتروناس)

بفارق لفة
البرازيلي فيليبي ماسا (ساوبر بتروناس

بفارق لفة

البريطاني ألن ماكنيش (تويوتا

بفارق لفة

الكندي جيل فيلنوف
(بار هوندا)
الياباني تاكوما ساتو (جوردان )
بفارق لفة


بفارق لفتين

الإسباني بدرو دي لا روزا (أورز كوزوورث)

بفارق لفتين

ترتيب بطولة العالم للسائقين

السائق

النقاط

1- مايكل شوماخر

14

2- مونتويا

12

3- رايكونن

10

4- إيرفاين

4

5- ويبر

3

باتون

3

ترتيب بطولة العالم للصانعين:

الفريق

النقاط

1- وليامس بي إم دبليو

22

2- فيراري

14

3- ماكلارين مرسيدس

4

4- جاغوار كوزوورث

3

رينر

3

ساوبر

3

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة