اكتشاف أضخم آثار أسنان ديناصورات   
الأربعاء 1432/9/4 هـ - الموافق 3/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:27 (مكة المكرمة)، 12:27 (غرينتش)

 
كشف علماء حفريات من كوريا الجنوبية النقاب عن أضخم آثار متحجرة لأسنان ديناصورات في العالم.

وعثر على آثار أسنان الديناصور آكل اللحوم في ذيل إحدى فريساته، وهي ديناصور آخر ضخم آكل للعشب.

ونشر عالم الحفريات البروفيسور بايك إن سونج نتائج اكتشافه في النسخة الإلكترونية من مجلة "بالايوغيوغرافي، بالايوكلايماتولوجي وبالايوإيكولوجي" المعنية بدراسات علوم جغرافيا ومناخ وحفريات الحيوانات والنباتات في العصور السحيقة.

وعثر البروفيسور بايك وفريقه -وهم من إدارة العلوم البيئية بجامعة بوكيونغ الوطنية في مدينة بوسان الكورية الجنوبية- على آثار الأسنان في عظام ذيل ديناصور ناضج من نوع "بوكيونغسورس" وهو ديناصور آكل للعشب كان يعيش في شبه الجزيرة الكورية أوائل العصر الطباشيري (الكريتاسي) قبل نحو 120 مليون عام.

ويوضح بايك أنه "من الصعب للغاية تحديد النوع بناء على آثار الأسنان", ورغم ذلك يشير الباحثون إلى أن هذه الآثار تعكس معلومات عن العادات الغذائية للديناصورات آكلات اللحوم.

وأضاف عالم الحفريات أن اكتشاف آثار أسنان مختلفة الحجم في نفس الجزء من عظام ذيل الفريسة يظهر أنه كانت هناك عدة ديناصورات مختلفة تغذت على نفس الديناصور الضخم, وذلك يتطابق مع صفات الحيوانات الآكلة للحوم التي تعيش في العصر الحديث.

وعثر على فقرات ذيل الديناصور الفريسة في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي في منطقة هادونج جنوبي شرقي شبه الجزيرة الكورية.
 
ويشير البروفيسور بايك إلى أن هذه الآثار هي أول آثار لأسنان ديناصورات يتم اكتشافها في كوريا الجنوبية.

ويبلغ طول أكبر هذه الآثار 17 سنتيمترا، وعرضه سنتيمترين، وعمقه 1.5 سنتيمتر. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة