الزعيم الكوري الشمالي يزور الصين   
الثلاثاء 1421/10/21 هـ - الموافق 16/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كيم جونغ إيل
قال مسؤول صيني إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل اجتاز الحدود بين كوريا الشمالية والصين على متن قطاره الشخصي في زيارة مفاجئة لبكين. وذكرت صحيفة جونغ إنج إيبو الكورية الجنوبية نقلا عن مسؤول كبير بحكومة سول أن زعيم كوريا الشمالية وصل إلى الصين.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين في سول يرون أن زيارة كيم للصين -وهي أقوى حليف تقليدي لكوريا الشمالية ولها دور مهم في شبه الجزيرة الكورية- تأتي في إطار جهود بيونغ يانغ لفتح اقتصادها المتهالك أمام العالم الخارجي.

وقال متحدث صيني إنه لا علم له بمثل هذه الزيارة. وذكر متحدث باسم سفارة كوريا الشمالية في بكين أن كيم ليس موجودا في العاصمة الصينية.

وقال مسؤولون بوزارتي الوحدة والخارجية في كوريا الجنوبية إنهم لا يمكنهم على الفور تأكيد التقرير. وقال متحدث باسم وزارة الوحدة "علمنا بزيارة كيم جونغ إيل لبكين من الصحف الصباحية". وقال متحدث باسم وزارة الخارجية "الزيارة لم تتأكد وسنواصل مراقبة الموقف".

ونقلت الصحيفة عن مصدر بحكومة كوريا الجنوبية قوله إن من المتوقع أن تستغرق الزيارة أسبوعا، وأنه سيجتمع على الأرجح مع الرئيس الصيني جيانغ زيمين ورئيس الوزراء جو رونغ جي.  وقد قام جونغ إيل بزيارة سرية للصين في مايو/أيار الماضي قبيل اجتماع القمة الذي عقده في يونيو/حزيران مع الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ في بيونغ يانغ. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة