اليابان تحظر دواجن كوريا الشمالية بسبب أنفلونزا الطيور   
الخميس 1426/2/7 هـ - الموافق 17/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:08 (مكة المكرمة)، 15:08 (غرينتش)
أنفلونزا الطيور انتشرت في مناطق كبيرة من آسيا (الفرنسية-أرشيف)
قالت وزارة الزراعة والغابات والمصائد اليابانية إنها حظرت استيراد الدواجن من كوريا الشمالية بعد تقرير عن تفشي مرض أنفلونزا الطيور في إحدى المزارع الشهر الماضي ونفوق آلاف عدة من الدواجن.
 
وفي وقت لم يتأكد فيه ظهور المرض من جهة مستقلة قالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر لم تكشف اسمه إن الدواجن نفقت في مزرعة ببيونغ يانغ مما اضطر حكومة كوريا الشمالية لاتخاذ إجراءات طارئة.
 
وقالت يونهاب إنه لم يتضح على الفور ما إن كان ظهور المرض اقتصر على المزرعة التي يعتقد أنها الأكبر في البلاد، كما لم يتضح بعد ما إن كان من سلالة أتش.5.أن1 التي يمكنها الانتقال من الطيور إلى الإنسان والقضاء على حياته.


 
ظهور المرض بإندونيسيا
من ناحية أخرى أعلنت وزارة الزراعة الإندونيسية أن مرض أنفلونزا الطيور عاود الظهور في جزيرة جاوة إحدى الجزر الرئيسية في البلاد وفي مقاطعة سولاويزي الجنوبية منذ مطلع العام مما اضطر الحكومة لإعدام الدواجن المصابة.
 
الباحثون يخشون من أن يتحور فيروس أنفلونزا الطيور على نحو ينتقل بين البشر (الفرنسية-أرشيف)
وقال المدير العام لإدارة تربية الحيوان في الوزارة إن نحو 24 ألفا من الدواجن نفقت الشهر الحالي في مقاطعة سولاويزي الجنوبية بالإضافة إلى 13 ألفا أخرى في مقاطعة جاوة الغربية في يناير/كانون الثاني.
 
وصرح المسؤول بأنه ثبت وجود فيروس أتش.5.أن.1 الذي قد يودي بحياة البشر لكن لم تظهر حالات إصابة بين السكان.
 
وانتشر المرض بشكل متفرق في أجزاء من الأرخبيل الإندونيسي منذ ظهوره أول مرة في نهاية عام 2003 وكانت جزيرة جاوة الأكثر تضررا لكن الحكومة أصرت على أن المرض بشكل عام تحت السيطرة.
 
وأودى فيروس أتش.5.أن.1 بحياة 34 فيتناميا و12 تايلانديا وكمبودي منذ انتشاره في مناطق كبيرة من آسيا في نهاية عام 2003.



جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة