باكستان ترد على تجربة صاروخ للهند   
الأربعاء 1424/1/24 هـ - الموافق 26/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تجربة إطلاق صاروخ باكستاني من طراز حتف/2 عبدلي (أرشيف)
أجرت باكستان بنجاح تجربة لإطلاق صاروخ قصير المدى قادر على حمل رؤوس نووية وإصابة أهداف في الهند، وذلك بعد وقت قصير من إجراء الهند تجربة مماثلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية عزيز أحمد خان إن إسلام آباد اختبرت إطلاق صاروخ قصير المدى، دون أن يوضح طراز الصاروخ.

وأضاف أن بلاده أبلغت الدول المجاورة بما فيها الهند بإجراء التجربة يوم أمس، مؤكدا أن بلاده فوجئت بإعلان نيودلهي إطلاق صاروخ برثفي دون أن تبلغها بذلك. ويقضي الاتفاق بين الهند وباكستان بإعلام كل منهما الآخر قبل إجراء تجارب صاروخية.

ويمكن للصاروخ الباكستاني الذي أطلق اليوم والبالغ مداه أقل من 200 كلم والذي يعتقد بأنه من طراز حتف/2 عبدلي أن يحمل رؤوسا حربية تقليدية ونووية، وأن يصيب أجزاء من الأراضي الهندية.

وأجرت الهند تجربة لإطلاق صاروخ أرض أرض قصير المدى له قدرات نووية. ووصف مسؤول بوزارة الدفاع الهندية التجربة بأنها "روتينية وناجحة" لصاروخ يستخدم بالفعل في الجيش.

ويصل مدى الصاروخ المسمى برثفي إلى 150 كلم. ويقول محللون إن الصاروخ مصمم بهدف الوصول إلى أهداف في باكستان. وأجريت التجربة من منصة إطلاق صواريخ في بالاسور الواقعة على الساحل الشرقي للبلاد.

وتأتي التجارب التي أجرتها الدولتان النوويتان اليوم وسط تصاعد التوتر في العلاقات بينهما، إذ ألقت نيودلهي باللوم على إسلام آباد في تأجيج العنف بالقسم الهندي من كشمير حيث قتل من يظن أنهم مقاتلون كشميريون 24 هندوسيا مساء الأحد الماضي.

وتطالب الهند باكستان باتخاذ إجراءات لوقف ما تصفها بعمليات تسلل من قبل مسلحين عبر خط السيطرة الذي يفصل الشطر الذي تديره الهند من كشمير عن الشطر الذي تديره باكستان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة