خبراء أميركيون وجهوا نصائح سرية لكوفي أنان   
الأربعاء 1425/11/25 هـ - الموافق 5/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:50 (مكة المكرمة)، 3:50 (غرينتش)
كوفي أنان تلقى نصائح قوية من خبراء أميركيين (الفرنسية-أرشيف)
كشفت صحيفة نيويورك تايمز النقاب عن اجتماع خاص عقده الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الشهر الماضي مع مجموعة من خبراء السياسة الخارجية الأميركيين الذين قدموا لأنان نصائح قوية تتعلق بكيفية تحسين علاقته بواشنطن وتطوير عمل المنظمة الدولية.
 
وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع عقد في شقة المندوب السابق للولايات المتحدة بالأمم المتحدة ريتشارد هولبروك في الخامس من شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي واستمر ثلاث ساعات.
 
ونسبت الصحيفة إلى أحد المشاركين في اللقاء قوله إن الهدف من الاجتماع كان إنقاذ أنان ودعم المنظمة الدولية. وأضاف أن كل الذين حضروا الاجتماع من الأميركيين المؤيدين لأنان والأمم المتحدة وأنهم لا يرغبون في الكشف عما دار في ذلك اللقاء الذي وصفه بأنه كان "نصيحة سرية" قدمت للأمين العام.
 
غير أنه أوضح أن بعضا مما دار في اللقاء تركز حول تحسين أداء إدارة الأمم المتحدة وإصلاح العلاقة مع واشنطن فضلا عن تحسين علاقة أنان بموظفيه في المنظمة الدولية.
 
وذكر المصدر أن أنان جلس صامتا طيلة الاجتماع ولم يبذل أي محاولة للدفاع عن نفسه, كما أنه لم يقدم أي وعد بعمل أي شيء في نهاية اللقاء, ولم يطلب منه ذلك.
 
وفي الأسبوع الذي تلا ذلك الاجتماع كما قالت الصحيفة التقى أنان مستشارة الأمن القومي الأميركي التي ستشغل وزارة الخارجية الأميركية قريبا كوندوليزا رايس.
 
ومن جهته أبلغ أنان نيويورك تايمز أن اجتماعه مع خبراء السياسة الخارجية الأميركية كان إيجابيا ومفيدا وأنه يأتي ضمن عدد من الاستشارات التي حصل عليها من أجل التخطيط للعامين القادمين.
 
وجاء اللقاء المشار إليه وسط نداءات من مسؤولين أميركيين لأنان بالاستقالة وأثناء التحقيقات الخاصة ببرنامج النفط مقابل


الغذاء الخاص بالعراق ومذكرة لحجب الثقة عن كبار موظفي المنظمة الدولية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة