مؤتمر في الدوحة لحماية العمال في قطر   
الثلاثاء 1435/6/29 هـ - الموافق 29/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:13 (مكة المكرمة)، 17:13 (غرينتش)

ترعى مؤسسة "أسباير زون" مؤتمرا عن حماية حقوق العمال في قطر ينظم بعد غد الخميس الذي يصادف اليوم العالمي للعمال. ويستضيف المؤتمر عددا من المتحدثين الحكوميين والمؤسسات والشركات الخاصة، فضلا عن ممثلين لمنظمة العفو الدولية.

ويناقش المؤتمر -وهو الأول في هذا الخصوص- حماية حقوق العمال وتحسين ظروف عملهم وتعديل أو تشريع القوانين الملائمة التي تكفل لهم سبل العيش بكرامة.

وأكد الرئيس التنفيذي لـ"أسباير زون" خالد عبد الله السليطين أن "المؤسسة تفخر برعاية هذه الفعالية المهمة التي تسعى لإيجاد منبر هادف يبحث عن الحلول العملية التي توفر سبل العيش الكريم للعمال في دولة قطر، وتحفظ لهم حقوقهم".

وتتعرض قطر -التي ستستضيف كأس العالم لكرة القدم عام 2022- لانتقادات تتعلق بظروف إقامة وعمل العمال الوافدين العاملين في قطاع الإنشاءات خصوصا.

ولم تتوانَ نقابات ومنظمات غير حكومية عن التنديد بما وصفته بـ"العبودية المعاصرة" التي يعيشها العمال، خصوصا الآسيويين الذين يتوافدون إلى الدولة الخليجية لإنشاء البنية التحتية لمونديال 2022.

وتصاعدت الانتقادات بعد تحقيق نشرته صحيفة غارديان البريطانية في سبتمبر/أيلول الماضي ذكرت فيه أن عشرات العمال النيباليين لقوا حتفهم في قطر، وهو أمر نفته الدوحة أكثر من مرة.

وتواجه قطر تحديا رئيسيا بحلول 2022 موعد تنظيم كأس العالم يتمثل في تجهيز إنشاءات ضخمة كالملاعب والفنادق وشبكة المترو وغيرها، مما يستوجب مئات الآلاف من العمال الأجانب الذين تترصد أوضاعهم منظمات حقوقية وتضعهم وسائل الإعلام تحت المجهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة