كاسترو يتعهد بتقديم الدعم للرئيس البوليفي الجديد   
السبت 1426/12/1 هـ - الموافق 31/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:15 (مكة المكرمة)، 6:15 (غرينتش)
كاسترو سيحضر في لاباز مراسم تنصيب موراليس (رويترز)
أعلن الرئيس الكوبي فيدال كاسترو وأحدث زعيم يساري في أميركا اللاتينية الرئيس البوليفي إيفو موراليس، خططا لزيادة التعاون بين البلدين بعد محادثات استمرت يوما في هافانا.
 
واستقبل كاسترو -الذي يعرف موراليس منذ سنوات- الرئيس البوليفي في مطار هافانا بعناق حار أمس الجمعة. وقال كاسترو للصحفيين في المطار "يبدو أن الخريطة تتغير، ولكن يجب على الإنسان أن يكون متأملا".
 
ووقع الزعيمان على بيان مشترك في ساعة متأخرة من مساء أمس تعهدت فيه كوبا بتدريب خمسة آلاف طبيب بوليفي وتوفير علاج في مجال العيون لـ50 ألف بوليفي كل عام. وتم التوقيع على اتفاقية تضمنت تعهدات بتطوير التعاون في مجالات أخرى كثيرة مثل التعليم والطاقة، خاصة مع وجود 250 طالب طب بوليفياً يدرسون حاليا في كوبا.
 
ووفرت كوبا العلاج في مجال العيون لأكثر من 150 ألف شخص من أميركا اللاتينية والكاريبي هذا العام بتمويل فنزويلي بشكل أساسي، وأعلنت الدولتان خططا لتدريب 100 ألف طبيب من المنطقة على مدى عشر سنوات.
 
من جهته قال موراليس (46 عاما) بحضور كاسترو (79 عاما) إن هذا "اجتماع بين جيلين من المقاتلين من أجل الكرامة والاستقلال". وقد اختار موراليس الاشتراكي كوبا الشيوعية لتكون أول دولة يزورها منذ فوزه الساحق في الانتخابات قبل أسبوعين. وسيعود موراليس إلى بوليفيا اليوم.
 
وتأتي زيارة موراليس إلى كوبا في إطار جولة دولية يجريها قبل مراسم تنصيبه رسميا يوم 22 يناير/كانون الثاني المقبل.
 
ومن المقرر أن يتوجه موراليس في الثالث من الشهر المقبل بعد عودته من هافانا, إلى إسبانيا وفرنسا وهولندا وجنوب أفريقيا حيث يلتقي الرئيسين ثابو مبيكي ونيلسون مانديلا.
 
وسيواصل موراليس رحلته إلى الصين ويختمها يوم 13 يناير/كانون الثاني المقبل في البرازيل حيث يلتقي الرئيس لويس إيناسيو لولا داسيلفا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة