فرنسا تعترض آلاف المهاجرين غير القانونيين   
السبت 1422/12/25 هـ - الموافق 9/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عدد من المهاجرين غير القانونيين عقب اعتقال الأمن الفرنسي لهم في محطة للقطارات في نفق المانش
قالت فرنسا إن عدد المهاجرين غير القانونيين الذين اعترضتهم سلطات الهجرة أثناء محاولتهم الهرب إلى بريطانيا عبر القطارات والسفن البحرية تضاعف ثلاث مرات العام الماضي حيث وصل العدد إلى 88 ألف شخص.

وأوضحت السلطات الفرنسية في تقرير نشر اليوم أن عدد الحالات التي أحبط فيها هرب هؤلاء المهاجرين بلغت 56 ألفا في منطقة كوكويل العام الماضي بينما كانت نحو ستة آلاف مهاجر فقط في العام الذي سبقه. كما ارتفع عدد من أوقفوا من المهاجرين في ميناء كالايس إلى 18 ألف شخص العام الماضي بدلا من 14 ألفا عام 2000 في حين منع نحو أربعة آلاف في نقاط عبور أخرى.

وأعلنت فرنسا اعتقال نحو عشرة آلاف شخص حاولوا التسلل لبريطانيا عن طريق قطارات البضائع بين البلدين. وتعتقد السلطات أن أغلب الحالات يتم إحباطها في محطة فريسون للقطارات على الجانب الفرنسي من نفق المانش وذلك في ما يبدو بسبب الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة على كوكويل.

وأدى ملف المهاجرين غير القانونيين بين بريطانيا وفرنسا إلى خلافات بين البلدين بعد أن رفضت باريس إغلاق معسكر للمهاجرين يبعد نحو كيلومترين من مدخل النفق على الجانب الفرنسي. وأعلنت شركة السكة الحديد الفرنسية اليوم تعليق رحلات قطارات البضائع عبر النفق نتيجة التأخير الذي يسببه هؤلاء المهاجرون الراغبون في التوجه لبريطانيا. وقررت الشركة المشرفة على تشغيل النفق ضخ نحو أربعة ملايين دولار من أجل تشديد الإجراءات الأمنية بتركيب كاميرات وزيادة حراس الأمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة