هراري تخطط لتقييد المشاركة في الانتخابات   
الجمعة 22/8/1422 هـ - الموافق 9/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

روبرت موغابي
قالت صحيفة زيمبابوية إن وزير العدل في حكومة الرئيس روبرت موغابي يخطط لتقييد حق التصويت للزيمبابويين الذين يعيشون في دول أخرى، وذلك في وقت تستعد فيه البلاد لإجراء الانتخابات الرئاسية للعام المقبل.

وذكرت صحيفة "هيرالد" التي تصدر في هراري أنه ووفقا لخطة للوزير باتريك تشيناماسا فإن حق التصويت للمواطنين الذين يعيشون خارج زيمبابوي سيمنح فقط لأفراد البعثات الدبلوماسية والجنود المكلفين بمهام في دول أخرى، كما يمنع القانون الجديد الذين يعيشون في الخارج من العودة لبلادهم أثناء الانتخابات للتصويت.

يجيء هذا الإعلان بعد يومين من اقتراح تقدم به وزير العدل بمنع المراقبين الأجانب والتابعين لمنظمات محلية مستقلة من مراقبة هذه الانتخابات. ومن المقرر أن تعرض الخطة الجديدة على البرلمان لدى انعقاده في العشرين من الشهر الجاري.

ويتوقع مراقبون أن تجاز هذه الخطة نظرا لأن المعارضة لا تملك الأغلبية الكافية لتعطيلها، إذ تحتل فقط 56 مقعدا من أصل 120 يتألف منها البرلمان في زيمبابوي.

يشار إلى أن مئات الآلاف من الزيمبابويين الذين يعيشون بعيدا عن وطنهم معظمهم في جنوب أفريقيا وبريطانيا، كما أن معظمهم غادر زيمبابوي بسبب الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ أربع سنوات التي جعلت ثلاثة أرباع المواطنين يعيشون تحت خط الفقر، في حين غادرها آخرون لظروف سياسية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة