مدع عام أردني يستدعي صحفيي الرسوم المسيئة للمحاكمة   
الثلاثاء 1429/5/30 هـ - الموافق 3/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:51 (مكة المكرمة)، 16:51 (غرينتش)
 
قرر مدعي عام محكمة أردنية إصدار مذكرات حضور بحق عشرين شخصا بينهم رؤساء تحرير وسائل إعلام دانماركية، وذلك على خلفية نشرهم رسوما كاريكاتورية مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.
 
وبحسب عضو اللجنة القانونية لحملة "رسول الله يوحدنا" المحامي طارقي الحوامدة فإنه سيتم تبليغ المدعى عليهم في القضية بالطرق الدبلوماسية، مضيفا أنه في حال تمنعهم عن الحضور فسيتم استبدال مذكرات الحضور بأخرى وقد يتم طلبهم عن طريق الشرطة الدولية (إنتربول).
 
وأوضح الحوامدة، الذي تضم لجنته أكثر من ثلاثين مؤسسة إعلامية أردنية، للوكالة الفرنسية أن المذكرات تشمل رسامي كاريكاتور ورؤساء تحرير 17 صحيفة دانماركية نشرت منتصف فبراير/ شباط الماضي رسوما مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
 
كما نقلت الوكالة عن المحامي أسامة البيطار قوله إن المدعي العام سيمنح المطلوبين مهلة بين 10 إلى 15 يوما من تاريخ ورود كتاب من وزارة الخارجية بتبليغ السفارة الدانماركية بمذكرات الحضور قبل إصدار مذكرات جلب بحقهم.
 
وأضاف البيطار أن المشتكى عليهم يواجهون جرم إطالة اللسان على أرباب الشرائع والأنبياء وتهمتي إهانة الشعور الديني لدى المسلمين وإثارة النعرات الدينية والطائفية، موضحا أن عقوبة هذه التهم قد تصل إلى السجن ثلاث سنوات.
 
وكان 48 نائبا أردنيا وقعوا في مارس/ آذار الماضي مذكرة تطالب الحكومة بقطع علاقاتها مع الدانمارك بعد إعادة نشر الرسوم المسيئة، التي تسببت بحملة احتجاجات واسعة في العالم الإسلامي ويعتقد أنها وراء أسباب الهجوم الانتحاري الذي استهدف السفارة الدانماركية في إسلام آباد يوم الاثنين.
 
كما سترفع دعوة مماثلة بحق النائب الهولندي غيرت فيلدرز الذي نشر في مارس/ آذار الماضي فيلما قصيرا على الإنترنت تضمن إساءات للقرآن الكريم أثارت ردود فعل غاضبة في العالم الإسلامي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة