الوفد الفلسطيني يهدد بالانسحاب من مفاوضات القاهرة   
الأحد 1435/10/15 هـ - الموافق 10/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:10 (مكة المكرمة)، 2:10 (غرينتش)

أكد عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني المشارك في المفاوضات غير المباشرة التي تجري في العاصمة المصرية القاهرة لوقف الحرب على قطاع غزة أن الردود الإسرائيلية على المطالب الفلسطينية كانت كلها سلبية، وأن الوفد سيغادر القاهرة إذا لم توافق إسرائيل على العودة الى المفاوضات دون شروط.

وقال الأحمد في تصريحات للجزيرة إن أي شروط يضعها الإسرائيليون من أجل استئناف المفاوضات غير المباشرة ستكون مرفوضة من الجانب الفلسطيني، وأضاف أن الوفد الفلسطيني سيلتقي مع الجانب المصري صباح اليوم الأحد، وإذا تأكد وجود شروط إسرائيلية فسيعود الوفد للتشاور مع القيادة الفلسطينية بشأن الخطوات القادمة.

وشدد الأحمد على أن المطالب الفلسطينية واضحة، وهي "إعادة حقوقنا المسلوبة ووقف العدوان ورفع الحصار"، وأكد عدم حدوث أي تقدم بالمفاوضات وأنها "لا تزال في البداية".

من جانبه قال موسى أبو مرزوق عضو الوفد المفاوض عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الوفد الفلسطيني لن يبقى طويلا في القاهرة، وإن الساعات القادمة "ستحدد ما الخطوات التي سنتخذها".

وأكد فوزي برهوم الناطق باسم حماس أن الحركة لن تتنازل عن أيٍّ من المطالب الفلسطينية، وأنه "لا عودة إلى الوراء والمقاومة ستستمر وبكل قوة"، وأضاف أن "مراوغة وتعنت الاحتلال لن يفيداه بشيء".

بدوره قال سامي أبو زهري القيادي في حماس إن فرصة تحقيق أي تقدم في مفاوضات القاهرة تبدو "ضئيلة"، بسبب التعنت الإسرائيلي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت أنها لن تعود للمشاركة في محادثات القاهرة ما لم يتوقف إطلاق الصواريخ من جانب المقاومة الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة