ذاكرة الأطفال تنمو أسرع في العام الثاني   
الخميس 24/8/1423 هـ - الموافق 31/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت دراسة جديدة أن ذاكرة الأطفال تنمو ببطء في عامهم الأول لكنها تنمو سريعا خلال العام التالي.

وقال باحثون أميركيون في مجلة نيتشر العلمية إن هذا التطور في نمو الذاكرة لا يرجع فقط إلى ازدياد الخبرة بل يرجع أيضا إلى زيادة القدرة الاستيعابية لعقول الأطفال في عامهم الثاني.

وقام باحثون من قسم علم النفس بجامعة هارفارد بعرض مجموعة من الأفعال البسيطة مثل تنظيف مائدة وإلقاء قطعة قماش وهم يصفون في نفس الوقت ما يقومون بفعله أمام مجموعة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة و17 و24 شهرا. وبعدها بأربعة أشهر طلبوا من نفس الأطفال القيام بهذه الأفعال بأنفسهم ودون أي توضيح.

وكما كان متوقعا أظهر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و28 شهرا تمتعهم بذاكرة قوية تجاه الأحداث التي مروا بها قبل أربعة أشهر بينما لم يظهر الأطفال في سن 13 شهرا هذه القدرة.

وقال العلماء إن نتائج الأبحاث تشير إلى أن الاحتفاظ "بذاكرة واعية" لفترات طويلة يزداد في العام الثاني ويدعم الفكرة القائلة بأن نضوج الفص الجبهي من الدماغ في نهاية العام الأول يسهم في تعزيز الذاكرة أثناء هذه الفترة. وأضاف العلماء كما تشير النتائج أيضا أن لبيولوجيا الجهاز العصبي دور في تعزيز الذاكرة على مدى العام الثاني على عكس الافتراضات السابقة بأن هذا يرجع كلية إلى التجربة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة