تألق مصري سوري بمهرجان الإعلام   
الاثنين 28/11/1430 هـ - الموافق 16/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:29 (مكة المكرمة)، 8:29 (غرينتش)

حصدت الدراما التلفزيونية المصرية والسورية معظم جوائز مهرجان القاهرة للإعلام العربي في دورته الخامسة عشرة التي اختتمت مساء أمس الأحد.
 
وتجاوز عدد الجوائز 150 جائزة بينها 82 جائزة في 15 فرع في مجال التليفزيون وحده، بخلاف جوائز أخرى حجبت خاصة بالإعلان التجاري.
 
وحصل مسلسل "الدنيا لونها بمبي" من إنتاج التليفزيون المصري على الجائزة الذهبية في مسابقة الدراما التليفزيونية الكوميدية، بينما ذهبت الجائزة الفضية للإذاعة والتلفزة المغربية عن مسلسل "دار الورثة".
 
ونال جائزة أحسن إخراج المصري أحمد يحيى عن مسلسل "العمدة هانم" إنتاج شركة صوت القاهرة وجائزة الإبداع الذهبية أحسن سيناريو لجمال سالم عن مسلسل "حظ يا نصيب" إنتاج قناة سما دبي.
 
ومنحت جائزة أحسن تمثيل نساء للنجمة ماجدة زكي عن مسلسل "كريمة كريمة" إنتاج سكرين 2000، وأحسن تمثيل رجال للنجم خالد صالح عن مسلسل "تاجر السعادة" شركة كينغ توت.
 
المسلسل التاريخي
وفي مسابقة المسلسل التاريخي منحت الجائزة الذهبية لمسلسل "بلقيس" إنتاج المركز العربي للإنتاج ومؤسسة دبي للإعلام. وذهبت الجائزة الفضية لقطاع الإنتاج المصري وشركة إيبلا الدولية عن مسلسل "صدق وعده"، ونال أحسن إخراج إياد الخروز عن مسلسل "للأسرار خيوط" إنتاج شركة أري الإمارات للإعلام، وجائزة أحسن سيناريو للكاتب أسامة أنور عكاشة عن مسلسل "المصراوية" الجزء الثاني.
 
ومنح المهرجان جائزة أحسن تمثيل نساء لدور ثان لنسرين إمام عن مسلسل "أدهم الشرقاوي"، وأحسن تمثيل رجال لدور ثان لعبد المحسن النمر عن مسلسل "فنجان الدم"، وأحسن تمثيل نساء لدور أول لريم علي عن مسلسل "صدق وعده"، وأحسن تمثيل رجال لدور أول لسلوم حداد عن مسلسل "الدوامة".
 
وفي مسابقة المسلسل الاجتماعي منحت الجائزة الذهبية لقطاع الإنتاج المصري وشركة راديو وتليفزيون العرب وشركة روتانا وشركة إيبلا الدولية عن مسلسل "هدوء نسبي"، والجائزة الفضية لشركة صوت القاهرة عن مسلسل "الهروب من الغرب"، وجائزة أحسن إخراج لمحمد علي المجبود عن المسلسل
المغربي "ساعة في الجحيم".
 
في حين منحت جائزة أحسن سيناريو لمحمد الغيطي عن "الهروب من الغرب"، وأحسن تمثيل نساء لدور ثان لكارمن لبِس عن مسلسل "البوابة الثانية"، وأحسن تمثيل رجال لدور ثان لباسم ياخور عن "حرب الجواسيس"، وأحسن تمثيل نساء لدور أول للسورية سلافة معمار عن مسلسل "زمن العار"، وأحسن تمثيل رجال لدور أول لخالد الصاوي عن مسلسل "قانون المراغي".
 
ومنحت جائزة البرنامج الحواري الذهبية لقناة الشرقية العراقية عن برنامج "صاعد النخل"، والفضية لتليفزيون الكويت عن برنامج "وراء الحدث"، وذهبية البرنامج الخاص لشركة فلسطين عن برنامج "غزة 2009"، والفضية للتليفزيون السوري عن "من هنا مروا".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة