سافين يخرج سامبراس ومواجهة بلجيكية بين هينان وكليسترز   
الاثنين 1422/11/8 هـ - الموافق 21/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قضى سافين على آمال سامبراس بالفوز باللقب الرابع عشر

أنهى الروسي مارات سافين المصنف التاسع آمال الأميركي المخضرم بيت سامبراس المصنف الثامن بتحقيق لقبه الرابع عشر في سلسلة بطولات الغراند سلام الكبرى عندما نجح في إقصاء من بلوغ الدور الربع النهائي من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس الأرضي, أولى البطولات الأربع الكبرى. في حين ستواجه البلجيكية كيم كليسترز المصنفة الرابعة مواطنتها جوستين هينان المصنفة السادسة في نفس الدور وذلك ضمن اليوم الثامن في البطولة.

وتغلب سافين على المخضرم بيت سامبراس 6-2 و6-4 و6-7 (5-7) و7-6 (10-8) في المباراة التي استمرت ثلاث ساعات و33 دقيقة وكليسترزعلى السلوفاكية جانيت هوساروفا 6-صفر و6-2, وهينان على الروسية يلينا ديمنتييفا 6-0و6-3.

وستلتقي الفائزتان في مواجهة بلجيكية-بلجيكية في الدور الربع النهائي بعد غد الأربعاء.
مباراة مثيرة
سامبراس بعد فوزه بالمجموعة الثالثة
وبعد أن أحرز سافين المجموعتين الأولى والثانية إثر سيطرته على مجريات اللعبة، نهض سامبراس من سباته وجارى سافين وجاراه في المجموعة الثالثة التي انهاها لمصلحته 7-6 بعد الفوز في شوط كسر التعادل (تاي بريك) (7-5).
وفي المجموعة الرابعة، استمر الأداء متوازنا وأهدر سامبراس عدة فرص لكسر إرسال سافين وحسم المجموعة مبكرا وإدراك التعادل,
فلجأ اللاعبان إلى شوط كسر التعادل (تاي بريك) الذي تقدم فيه سامبراس 3-صفر, لكن سافين أدرك التعادل 3-3.

وتبادل اللاعبان إحراز النقاط حتى تقدم سامبراس 6-5, ثم سافين 9-8, وانتزع
سافين نقطة الفوز 10-8 عندما أنقذ كرة وجهها سامبراس إلى الزاوية البعيدة فأعادها سافين من خارج خطوط الملعب بعيدا عن متناول منافسه ليفوز سافين في المباراة.

أعلن سافين (الدب الروسي) أنه قادم بقوة
وقال سافين بعد المباراة: "لقد سجل سامبراس عودة قوية في المجموعة الثالثة، لعبت تحت ضغط كبير فأمام لاعب مثل سامبراس عليك دائما أن تلعب بتركيز وتوجه ضربات رائعة وصعبة لكي تفوز".

وبهذا الفوز، جدد سافين فوزه على سامبراس إذ سبق له أن هزمه في نهائي بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في العام قبل الماضي.

وسيواجه سافين في الدور الربع النهائي الأربعاء الجنوب أفريقي وين فيريرا الفائز على الإسباني ألبرت كوستا 4-6 و6-4 و6-4 و6-7 (4-7) و9-7.

تأهل ريوس وهاس
وفي بقية مباريات الرجال، تغلب التشيلي مارتشيلو ريوس على الإكوادوري نيكولاس لابنتي المصنف الثالث والعشرين 7-5 و6-1 و6-4, وسيواجه ريوس في الدور الربع النهائي الأربعاء الألماني طومي هاس المصنف السابع، أفضل مصنف في البطولة حاليا بعد خروج الستة الأوائل، الفائز على السويسري روجيه فيدرر المصنف الحادي عشر 7-6 (7-3) و4-6 و3-6 و6-4 و8-6.

وفي بقية مباريات الدور الربع النهائي يلتقي غدا الثلاثاء, السويدي بيوناس بيوركمان مع مواطنه توماس يوهانسون والتشيكي جيري نوفاك المصنف السادس والعشرون مع النمساو يستيفان كوبيك.

تأهل كليسترز وهينان

كليسترز

أما البلجيكية كليسترز(18 عاما) فلم تجد صعوبة في تخطي السلوفاكية جانيت هوساروفا بواقع 6-صفر و6-2, في المباراة التي تحكمت كليسترز بمجرياتها منذ بدايتها وحتي نهايتها

كما كررت هينان (19 عاما) ما فعلته مواطنتها كليستروز وتغلبت على الروسية يلينا ديمنتييفا
المصنفة الثانية عشرة 6-صفر و6-3.

وعلى غرار مواطنتها, تفوقت هينان في المجموعة الأولى بشكل مطلق وأنهتها نظيفة بواقع 6-صفر رغم قوة منافستها, لكنها خسرت ثلاثة أشواط في الثانية وحسمتها 6-3.

وقالت كليسترز: "إنه لأمر رائع بالنسبة إلى التنس الأرضي البلجيكية أن يرانا الناس بهذا المستوى. لقد لعبت مع هينان (في سيدني قبل ملبورن) وفزت عليها, لكن من الصعب أن يلعب المرء ضد مواطنه, وعلى أي حال سأنسى أننا لعبنا معا في فئات الأشبال (دون 12 عاما) والناشئين (دون 14 عاما), وسأقدم كل ما عندي".

هينان
ولم تخسر كليسترز وصيفة دورة الرولان غاروس الفرنسية في العام الماضي سوى عشرة أشواط في المباريات الأربع التي خاضتها في البطولة, كما أنها لم تخسر سوى مباراة واحدة هذا العام أمام السويسرية مارتينا هينغيس في الدور النصف النهائي دورة سيدني, وتبدو البلجيكيتان في أحسن حالاتهما البدنية والفنية.

من جانبها, أكدت هينان وصيفة بطلة ويمبلدون الإنجليزية العام الماضي, أنها ستضع الصداقة جانبا عندما ستواجه كليسترز, وأيا كانت الفائزة فمن المهم أن تكون لاعبة بلجيكية في الدور النصف النهائي, وهذا أمر رائع بالنسبة إلى بلجيكا.

وقالت هينان: "أشعر أن موقعي في نادي العشر الأوليات جيد, وهذا لن يخيفني ولست خائفة من أن أفقده".

كابرياتي تتقدم بمشقة مجدادا

لم يكن فوزا سهلا لكابرياتي

شعرت ريتا غراندي بالإحباط
وواجهت الأميركية جنيفر كابرياتي المصنفة الأولى وحاملة اللقب صعوبة في تخطي الإيطالية ريتا غراندي المصنفة العشرين وفازت عليها بمجموعتين بواقع 6-3 و 7-6 بواقع 11-9 في شوط كسر التعادل (التاي بريك) 11-9.
وحسمت كابرياتي المجموعة الأولى بسهولة وأنهتها 6-3, ولكن المجموعة الثانية شهدت عودة غراندي إلى أجواء المباراة وتكافؤ اللعب بين اللاعبتين الاثنتين إلى أن انتهت المجموعة بفوز كابرياتي بعد اللجوء إلى شوط كسر التعادل (التاي بريك).

وستلتقي كابرياتي في الدور الربع النهائي مع الفرنسية إميلي موريسمو المصنفة السابعة الفائزة على الألمانية مارلين فينغارتنر بواقع 6-صفر و4-6 و7-5 بعد غد الأربعاء.

وفي بقية مباريات الدور الربع النهائي من فئة السيدات يلتقي غدا الثلاثاء, الإيطالية أدريانا سيرا زانيتي مع السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة الثالثة, والأميركية مونيكا سيليش المصنفة الثامنة مع الأميركية فينوس وليامس المصنفة الثانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة