لجنة انتخابات أوكرانيا تؤكد فوز يوتشينكو وسط ترحيب غربي   
الخميس 18/11/1425 هـ - الموافق 30/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)

يوتشينكو يحيي أنصاره بعد إعلان فوزه بالانتخابات (رويترز)

أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية الأوكرانية فوز زعيم المعارضة الموالي للغرب فيكتور يوتشينكو في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية.

وقالت اللجنة بعد الانتهاء من عمليات فرز الأصوات إن يوتشينكو حصل على 51.99% من الأصوات مقابل 44.19% لمنافسه رئيس الوزراء الحالي الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش، أي بفارق قرابة 2.3 مليون صوت.

لكن فوز يوتشينكو لن يعلن رسميا إلا بعد دراسة جميع الشكاوى المرفوعة، الأمر الذي قد يستغرق بضعة أيام وفقا للجنة الانتخابية.

وأمام يانوكوفيتش الذي اعترض على النتيجة بسبب ما وصفه بانتهاك الدستور حتى مساء اليوم لتقديم شكوى إلى المحكمة العليا من الانتهاكات التي قال إنها جرت خلال التصويت.

إلا أن وزارة الخارجية الأوكرانية والنائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف والمراقبين الغربيين اعتبروا أن الانتخابات جرت بصورة سليمة.

ترحيب غربي
أنصار يوتشينكو يحتفلون بفوزه (الفرنسية)
وقوبل الإعلان عن فوز يوتشينكو بترحيب من الولايات المتحدة وأوروبا وحلف شمال الأطلسي.

ووصف وزير الخارجية الأميركي كولن باول نتائج الانتخابات بأنها لحظة تاريخية للديمقراطية, معتبرا أن الشعب الأوكراني نال بذلك حريته وفرصته في اختيار حكومته. كما قال باول إن الانتخابات كانت حرة ونزيهة على ما يبدو, على حد تعبيره.

من جانبها اعتبرت المفوضية الأوروبية أن نتائج الانتخابات تمهد الطريق أمام تعاون أوثق بين الاتحاد الأوروبي وكييف, مشيرة إلى أن مفوضا بالاتحاد يعتزم زيارة أوكرانيا.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر إنها تعتزم زيارة أوكرانيا قريبا للإعداد لتطبيق ما أسمته خطة عمل الجوار الأوروبي وهي جدول عمل لأنشطة قد تساعد على تعزيز الروابط.

وفي بروكسل أيضا رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي هوب شيفر بنتائج الانتخابات، وقال إنه يشعر بالارتياح لكون الشعب الأوكراني هو الذي قرر إعادة الانتخابات, على حد قوله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة