صور بريطانية تذكر بأبو غريب   
الاثنين 14/1/1427 هـ - الموافق 13/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:39 (مكة المكرمة)، 10:39 (غرينتش)

تباين اهتمام الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين، فتطرقت إحداها إلى الصور التي نشرت حول إساءة معاملة جنود بريطانيين لشبان عراقيين، مشبهة إياها بصور أبو غريب، ورأت أخرى أن كلام حماس عن وقف المقامة أمر جديد، وتحدثت ثالثة عن مسابقة الرسوم حول المحرقة، ورابعة عن اتهام ياهو بالتعاون مع الشرطة الصينية.

"
من قاموا بهذا العمل سيتابعون قضائيا، لأننا
لن نسمح بمثل هذه الأعمال
"
فالكونر/لوموند
صور إساءة جديدة 
قالت صحيفة لوموند إن القوات البريطانية تبدو متورطة في أزمة جديدة كشفت عنها الصور التي نشرتها صحيفة ذي نيوز أوف ذي ورلد، إذ تظهر جنودا بريطانيين في جنوب العراق وهم يضربون شبانا عراقيين عزلا، بصورة وحشية.

ونشرت لوموند تعليقات بعض السياسيين البريطانيين بشأن الحادث، حيث قال رئيس الوزراء توني بلير إنه يأخذ تلك الصور بجدية، مثنيا في نفس الوقت على الجيش البريطاني، أما الرجل الثاني وزير المالية غوردن براون فقد قال إن هذه الصور إن كانت صحيحة فهي غير مقبولة.

ونسبت الصحيفة إلى وزير الشؤون البرلمانية تشارلز فالكونر قوله إن من قاموا بهذا العمل سيتابعون قضائيا، مؤكدا أنه لن يسمح بمثل هذه الأعمال.

ونبهت لوموند إلى أن الصحيفة التي نشرت الصور أكدت صدقيتها، وأوضحت أنها تحرت بشأنها ولم تنشرها إلا بعد التأكد من صحة ما فيها، مشيرة إلى أن وقوع خطأ سابق من صحيفة أخرى جعلها تتحرى الدقة، في إشارة إلى صور لجنود بريطانيين يهينون عراقيين كانت ديلي ميرور قد نشرتها وظهر في ما بعد أنها مزورة.

وختمت الصحيفة تعليقها بأن هذه الصور التي تعيد إلى الذاكرة صور أبو غريب تأتي في وقت غير مناسب بالنسبة للحكومة البريطانية التي تستعد لإرسال 3300 جندي إضافي إلى أفغانستان، ولرئاسة قوات حفظ الأمن في تلك البلاد.

وقف المقاومة
قالت نشرة لونوفيل أوبسرفاتور الإلكترونية إن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أكد لصحيفة روسية أن المقاومة العسكرية ستتوقف إذا انسحبت إسرائيل من جميع الأراضي المحتلة واعترفت بحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشعل كان قد أعرب عن عزم حماس على توقيع هدنة طويلة المدى مع إسرائيل في حال انسحابها إلى حدود 1967، واعترافها بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم، ولم يلمح إذ ذاك إلى وقف المقاومة المسلحة.

وقالت الصحيفة إن خالد مشعل أكد عدم ارتباطه بخريطة الطريق لأنها ببساطة كما قال لا يحترمها أحد.

ياهو متهم 
قالت صحيفة لوفيغارو إنه في الوقت الذي يتم فيه اتهام محرك البحث ياهو بتقديم هوية شخصين هما الآن في السجن، فإن البرلمانيين الأميركيين يفتحون ملف التعاون بين المؤسسات والشرطة السرية الصينية.

في هذا السياق قالت الصحيفة إن شركات الإنترنت الأميركية الأربع العاملة في الصين مطالبة بأن تدافع يوم 15 فبراير/ شباط عن مسؤولياتها الفنية أمام برلمانيين قلقين من تساهلها تجاه مطالب شرطة النظام.

وقالت الصحيفة إن الممثل الجمهوري لولاية نيو جيرسي كريس سميث المشهور بفضحه انتهاكات حقوق الإنسان قد استدعى أمام اللجنة التي يرأسها في مجلس النواب مسؤولين من ياهو وغوغل ومايكروسوفت وسيسكو وغيرها، مشيرة إلى أن على جدول أعمال اللقاء توضيح مواقف المستثمرين الأميركيين تجاه طلبات بكين فيما يتعلق بتقديم المعلومات عن المستخدمين والحد من حريتهم في الوصول إلى المعلومات أو التعبير.

في هذا السياق أشارت الصحيفة إلى أن غوغل قد وضع كوابح توقف البحث عندما يتعلق الأمر بموقع حساس، في حين أن مايكروسوفت أوقفت بصورة طبيعية تحت ضغط السلطات الصينية موقعا بالغ التأثير ما أثار موجة من النقد ضدها.

"
المطلوب هو اختبار ما إذا كان الأوروبيون سيدافعون عن حرية الرأي عندما يتعلق الأمر بالمحرقة النازية ضد اليهود، بنفس الحماس والقوة التي دافعوا بها أثناء أزمة الرسوم المسيئة للإسلام
"
لونوفيل أوبسرفاتور
مسابقة الرسوم حول المحرقة

تحت عنوان "أين تنتهي حدود حرية الرأي في الغرب؟" قالت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إن صحيفة همشهري الإيرانية تنظم اليوم الاثنين مسابقة دولية لرسوم كاريكاتورية حول المحرقة، كانت قد أعلنت عنها سابقا على موقعها الإلكتروني.

ونسبت الصحيفة إلى المسؤول عن المسابقة داود قاسمي قوله إن المطلوب من هذه المسابقة هو اختبار ما إذا كان الأوروبيون سيدافعون عن حرية الرأي عندما يتعلق الأمر بالمحرقة النازية ضد اليهود، بنفس الحماس والقوة التي دافعوا بها عنها أثناء أزمة الرسوم المسيئة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف حسب ما أفادت الصحيفة "نحن لا نريد أن نثأر لتلك الرسوم وإنما نريد أن نوضح فقط أن للحرية حدودا في الغرب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة