النحافة تضغط على أطفال بريطانيا   
الأحد 4/12/1432 هـ - الموافق 30/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 16:57 (مكة المكرمة)، 13:57 (غرينتش)

المشاهير يستهوون صغار السن (رويترز-أرشيف)

قالت إندبندنت أون صاندي إن تقريرا أصدرته وحدة الصحة التربوية يرسم صورة مربكة وقاتمة للوضع الصحي لفتيات تتراوح أعمارهن بين العاشرة والـ11، بسبب لجوئهن إلى اتباع أنظمة غذائية قاسية للحصول على أجساد نحيفة تتناسب مع الصور المثالية السائدة.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء الفتيات قلقات بشأن أشكالهن ويحرصن على المظهر النحيف. واستندت الدراسة إلى استجواب 83 ألف فتاة، وقالت ثلث الفتيات وهن بالعاشرة من العمر إنهن تخلين عن وجبة الإفطار.

وأوضحت الدراسة أن عدم تناول الوجبات يتزايد مع السن، فثلثا الطالبات في سن الـ14 والـ15 يردن خسارة الوزن فيتبعن أساليب قاسية من أجل تحقيق ذلك.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة الباحثين بمؤسسة التغذية البريطانية لورا واينس قولها إن وسائل الإعلام تملك تأثيرا كبيرا في تكوين صورة الجسد لدى صغار السن، وهذا ما يؤدي في كثير من الأحيان بالفتيات إلى اعتماد ممارسات غير صحية تشمل التدخين وعدم تناول وجبات الطعام، لا سيما وجبة الإفطار، ويهملن أطعمة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، والتي تعد مصدرا مهما للبروتين والزنك والحديد والكالسيوم، واتباع حمية منخفضة الطاقة للغاية.

وقالت ليزي بولارد (19 عاما) من ساوثمبتون، وتدرس الطب في كلية كينغز بلندن "كنت في الـ12 عندما حدث لدي اضطراب في الأكل، هناك كثير من الضغوط على الشباب كي يظهروا في صورة محددة".

وأضافت أنها أصيبت بفقدان الشهية للطعام ودخلت المستشفى عندما كانت في الـ14، بعدما لم تأكل أربعة أيام وأحست بضعف في الحركة، وعجزت حتى عن الاستحمام. وقالت "دخلت المستشفى وبقيت نحو سبعة أشهر".

وقالت الصحيفة إن هناك نحو 2.8 مليون فتاة في سن المراهقة بالمملكة المتحدة ونحو 2.7 مليون ولد. ووجد تحليل إحصاء لوزارة التربية والتعليم أجراه من قبل مركز أبحاث ديموس بوقت سابق من هذا العام أن احترام الذات يختلف بين الفتيات المراهقات والأولاد، وخلص إلى أن نسبة أعلى بكثير من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين الـ14 والـ15 يشعرن بأنهن "عديمات القيمة" و"غير سعيدات أو مكتئبات" مقارنة مع الأولاد.

كما وجد تقرير وحدة الصحة التربوية أن أطفالا لا تزيد أعمارهم على 12 عاما يشربون نحو 19 كوبا من الخمر في الأسبوع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة