خصلات من شعر غيفارا للبيع بواسطة عميل لـ CIA   
الأربعاء 12/10/1428 هـ - الموافق 24/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:54 (مكة المكرمة)، 16:54 (غرينتش)
أعلن العميل السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي أي أيه) الكوبي الأصل غوستافو فيلولدو أنه سيبيع حوالي عشر خصلات من شعر الثوري الأرجنتيني تشي غيفارا في مزاد علني يوم غد الخميس.
 
كما ينوي فيلولدو الذي شارك في ملاحقة غيفارا وإعدامه أن يعرض للبيع أيضا صورة لجثة غيفارا وبصمات أصابعه، وقد بترت يداه من الجثة. ولم توضح مؤسسة أريتدج أوكشن غاليريز التي ستنظم المزاد هل أخذت هذه البصمات قبل بتر اليدين أو بعده.
 
وأوضح فيلولدو أنه اقتطع هذه الخصلات وأخذ البصمات ليؤكد لرؤسائه أنه نفذ فعلا  مهمته على ما يرام. وما زال الرجل يعتبر تشي غيفارا "مجرما وقاطع طريق كان ضروريا قتله" كما قال توم سلاتر من مؤسسة أريتدج أوكشن غاليريز.
 
وقد نجمت عن هذا البيع في المزاد العلني حتى الآن احتجاجات في العالم ولاسيما من أرملة تشي، أليدا مارش (71 عاما) التي أعربت عن استنكارها.
وكان الجيش البوليفي اعتقل تشي غيفارا يوم 8/10 1967 بعد أحد عشر شهرا من أعمال المقاومة، ثم أعدمه في اليوم التالي في قرية لا هيغيرا (جنوب شرق بوليفيا).
 
وعرضت السلطات جثمانه باعتباره غنيمة ثم دفنته سرا في فاليغراندي، ونقل رفاته  الذي عثر عليه عام 1997 على إثر اعترافات جنرال بوليفي، إلى كوبا منذ ذلك الحين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة