الاعتدال الربيعي.. ما هو وكيف يحدث؟   
الاثنين 1437/6/13 هـ - الموافق 21/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 9:27 (مكة المكرمة)، 6:27 (غرينتش)

يوافق 20 مارس/آذار بداية الاعتدال الربيعي، وهو حدث فلكي يميز بداية فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي. وأول أيام الربيع هو اليوم الذي يتساوى فيه تقريبا طول الليل والنهار في معظم الكرة الأرضية، حيث تصبح الشمس عمودية على خط الاستواء.

ويحدث ذلك عادة يوم 19 أو 20 أو 21 مارس/آذار من كل عام، وبعد ذلك يصبح النهار أطول من الليل بالتدريج ليكسب النهار دقائق متزايدة لمدة ثلاثة أشهر إلى حين موعد الانقلاب الصيفي الذي يأتي يوم 20 يونيو/حزيران فيكون أطول نهار في السنة بنصف الكرة الشمالي.

واللافت أن فصل الربيع يبدأ بجنوب خط الاستواء في سبتمبر/أيلول، في نفس اليوم الذي يمثل بداية الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي.

والاعتدال الربيعي والخريفي يمثلان اللحظة التي تعبر فيها الشمس خط الاستواء، وهو خط وهمي يمر عبر مركز الكرة الأرضية من الجنوب إلى الشمال. وقد كان الربيع تقليديا موسم الزراعة حيث تصبح الأرض دافئة وتطول ساعات النهار فيزداد نمو المحاصيل.

ويعتبر الاعتدال الربيعي والخريفي من الأعياد الوطنية في اليابان التي يتعبد فيها الناس بأسلافهم في طقوسهم الوثنية. وفي الهند يحتفل الهندوس بهذا اليوم ويوافق انتصار الخير، أو الضوء، على الشر، أو الظلام، ويعرف أيضا بمهرجان الألوان حيث يحتفل الناس فيه بإلقاء مسحوق ألوان زاهية على بعضهم البعض.

وفي إيران يحتفل الناس فيه بعيد النيروز، أو رأس السنة الفارسية، الذي يوافق وفق معتقداتهم "بداية النور" ويعود إلى ثلاثة آلاف عام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة