السيسي: الانتخابات النيابية ستسبق المؤتمر الاقتصادي   
الاثنين 18/1/1436 هـ - الموافق 10/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:18 (مكة المكرمة)، 18:18 (غرينتش)

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين أن الانتخابات البرلمانية ستجرى قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي تستضيفه بلاده قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وجاء ذلك خلال لقاء استقبال السيسي وفدا موسعا من رجال الأعمال الأميركيين بالإضافة إلى أعضاء مجلس الأعمال المصري الأميركي وأعضاء الغرفة التجارية الأميركية في القاهرة، وبحضور رئيس الحكومة إبراهيم محلب وبعض وزرائه.

وأكد السيسي أمام الوفد الذي وصل القاهرة أمس "نجاح مصر وشعبها في إنجاز استحقاقين رئيسيين من استحقاقات خارطة الطريق".

وكان الجيش المصري قد أعلن عقب الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 عن خارطة طريق تتكون من ثلاثة استحقاقات، وهي إقرار الدستور (تم في يناير/كانون الثاني الماضي) والانتخابات الرئاسية (تمت في يونيو/حزيران المنصرم) ومن ثم الانتخابات البرلمانية المرتقبة.

وينص الدستور المصري الجديد على بدء إجراءات الانتخابات البرلمانية بعد ستة أشهر على الأكثر من العمل بالدستور.

وأكدت اللجنة العليا للانتخابات نفسها خلال الأسابيع الأخيرة أنه بمجرد صدور قانون جديد لتقسيم الدوائر الانتخابية، تنفيذا لنصوص الدستور، ستتم الدعوة للانتخابات.

وتعتزم مصر -التي تعاني من أزمة اقتصادية منذ الإطاحة بنظام حسني مبارك إثر ثورة شعبية في فبراير/شباط 2011- استضافة مؤتمر اقتصادي دولي يستهدف أساسا جذب استثمارات أجنبية قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة