بدء اعمال القمة الإسلامية في دكار   
الخميس 1429/3/7 هـ - الموافق 13/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 18:14 (مكة المكرمة)، 15:14 (غرينتش)
اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة (الجزيرة)
 
بدأت في العاصمة السنغالية دكار اليوم القمة الحادية عشرة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، في وقت فشل فيه اجتماع أمس بتوقيع اتفاق مصالحة بين رئيسي تشاد والسودان على هامش القمة، ويتوقع عقده مرة أخرى في الساعات المقبلة.
 
وتسعى القمة في يومين من المناقشات إلى توحيد جهودها في مواجهة قضايا أساسية مثل الوضع في الشرق الأوسط، ولاتفاق على تعديل ميثاق المنظمة وحملة كراهية الإسلام في الغرب ودفع التعاون الاقتصادي.
 
وفيما يتعلق بمسألة تعديل الميثاق صرح وزير الخارجية السنغالي شيخ تجان غاديو الثلاثاء بأنه توجد فرصة كبيرة لإقرار التعديلات، مشيرا إلى إحراز تقدم بهذا الشأن في اجتماع وزراء الخارجية.
 
وحول النقاط التي لا تزال عالقة، أشار الوزير إلى مسألة العضوية ومعايير  الانضمام إلى المنظمة، والموقف من مبدأ تقرير المصير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وأيضا تحديث عمل المنظمة باتجاه اعتماد نظام الأغلبية في التصويت على القرارات بدلا من الإجماع.
 
من جانب آخر قال الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن اجتماعات القمة ستناقش موضوع كراهية الإسلام (الإسلاموفوبيا) موضحا أنه "أثناء الأزمة الأولى للرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت هناك وعود من أجل إيقاف هذه الحملة غير المفهومة، لكن للأسف الشديد لم يتم الالتزام بذلك".
 
عبد الله واد أكد أن الرئيس السوداني تغيب لأسباب صحية (الجزيرة)
وحول مسألة الديون، أكد وزير الخارجية السنغالي أن القمة تتجه إلى اعتماد تخفيف الديون عن الدول الفقيرة داخل المنظمة وليس إلغاءها.
 
اجتماع البشير وديبي
وعلى هامش القمة فشل اتفاق السلام الذي كان مقررا توقيعه مساء أمس في العاصمة السنغالية دكار بين الرئيسين التشادي إدريس ديبي والسوداني عمر البشير.
 
وقد تغيب البشير عن الاجتماع الذي عقد في مقر الرئاسة السنغالية، وحضره رؤساء السنغال وتشاد والغابون والأمين العام للأمم المتحدة وممثلون عن الاتحاد الأوروبي وفرنسا والولايات المتحدة.
 
ونقل مراسل الجزيرة عن الرئيس السنغالي عبد الله واد قوله إن غياب البشير يعود لأسباب صحية، وإنه يأمل في استئناف الاجتماع صباح اليوم على هامش أعمال قمة منظمة المؤتمر الإسلامي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة