ارتفاع الأسعار قد يؤثر في معرض الخرطوم للكتاب   
الثلاثاء 1435/11/9 هـ - الموافق 2/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 13:03 (مكة المكرمة)، 10:03 (غرينتش)

محمد نجيب محمد علي-الخرطوم

افتتح معرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته العاشرة مساء أمس الاثنين بأرض المعارض في بري، وذلك بحضور شعبي ورسمي يتقدمه الدكتور حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية ووزير الثقافة الاتحادية الطيب حسن بدوي ورئيس اتحاد الناشرين العرب الدكتور عصام شلبي ومجموعة من المثقفين والناشرين السودانيين والعرب.

وتخللت برنامج الافتتاح عروض للفنون الشعبية وقراءات شعرية، وخاطب الدكتور حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية الحاضرين مشيدا بإدارة المعرض ومجهوداتها التي انعكست في الافتتاح، معلنا عن جائزة في ختام المعرض لأفضل كتاب وأفضل دار نشر يتم اختيارهما عن طريق لجنة مختصة.

وأشار وزير الثقافة الطيب حسن بدوي إلى أن هذا المعرض ببعديه السوداني والعربي والوفود المشاركة يعطي انطباعا بأهمية إدارة التنوع الثقافي في السودان والعالم العربي، كما أكد أن هذا المهرجان الثقافي يكشف أن توجهات الدولة ترتكز على مبدأ الحوار الثقافي والمجتمعي والحضاري.

في حين قال رئيس اتحاد الناشرين العرب الدكتور عصام شلبي أن السودان يعتبر أحد أهم منابع الثقافة في العالمين العربي والإسلامي، وهو منفذ مهم من منافذ القراءة، مشيرا إلى أهمية إعفاء الكتب من رسوم الجمارك في دعم الحركة الثقافية.

جانب من إقبال السودانيين على المعرض (الجزيرة)

ارتفاع الأسعار
وقال الناقد مجذوب عيدروس للجزيرة نت إن البرنامج المصاحب للمعرض قد خلا من أسماء عربية معروفة، وأضاف أن المعرض سيكون فرصة للقراء للالتقاء بكتابهم وتجديد مكتباتهم، إلا أن غلاء أسعار الكتب سيؤدي إلى إحجام القراء عن الشراء.

بينما يذهب ممثل مكتبة مدبولي بالقاهرة الناشر محمود مدبولي إلى أن عرض الافتتاح يشير إلى نجاح معرض هذا العام، مضيفا أن رسوم الجمارك والشحن والتخليص ساهمت في ارتفاع أسعار الكتب.

وذهب صاحب دار المصورات للنشر أسامة عوض إلى أن تنظيم هذا العام أفضل من سابقيه، إذ تم استلام أجنحة العارضين مبكرا.

في السياق ذاته، أشار القاص والروائي أحمد أبو حازم إلى أن خلفية كل الدورات السابقة تشير إلى أن دورة هذا العام ضعيفة لغياب دور نشر عربية لها سمعتها عند القارئ السوداني، موضحا أن ارتفاع سعر الكتاب سيكون عائقا كبيرا أمام الإقبال على شراء الكتب.

يشار إلى أن هنالك عدة ندوات مصاحبة لمعرض هذا العام حول النشر والشعر والرواية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة