الإسرائيليون مع هجوم عسكري على منشآت إيران النووية   
السبت 1426/12/22 هـ - الموافق 21/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:06 (مكة المكرمة)، 22:06 (غرينتش)

قصف المنشآت النووية الإيرانية خيار أغلبية الإسرائيليين(الفرنسية)
أيدت غالبية نسبية من الإسرائيليين المجازفة بمهاجمة منشآت نووية إيرانية في حال فشل الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة التي تشهد تصاعدا متزايدا.

ففي استطلاع للرأي نشرت صحيفة معاريف نتائجه اليوم, رد الإسرائيليون بالإيجاب على سؤال يتعلق بضرورة التحرك عسكريا إذا فشلت الجهود الدبلوماسية, حيث قال 49% ممن استطلعت آراؤهم إنه يجب القضاء على التهديد النووي الإيراني باستخدام القوة حتى لو أدى ذلك لرد إيراني.

غير أن نسبة 40% ممن شاركوا في الاستطلاع ردوا بـ"لا" على هذا النوع من التحرك, في حين أعلن 11% أنهم لا رأي لهم في الموضوع. وشمل الاستطلاع الأخير 552 إسرائيليا وزاد هامش الخطأ فيه عن 4%.

وكانت غالبية بنسبة 58% مقابل 36% رأت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن على إسرائيل التحرك بالسبل الدبلوماسية وليس العسكرية حيال التهديد النووي الإيراني كما اظهر استطلاع آخر.

وقد عادت المخاوف الإسرائيلية إلى الواجهة بعد التصريحات الأخيرة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي والتي دعا فيها إلى إزالة إسرائيل من الخارطة.

واستنادا إلى الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية فإن إيران قد تمتلك قدرة عسكرية نووية اعتبارا من نهاية العام الحالي إذا لم تثمر الضغوط الدولية على إيران نتائج.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة إيهود أولمرت إن إسرائيل لن تسمح "بأي حال" أن تمتلك إيران السلاح النووي وستتعامل مع هذه القضية "بالتعاون والتشاور التام" مع أوروبا والولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة