كيري يدعو لتعاون سوري بمواجهة تنظيم الدولة   
الجمعة 23/2/1437 هـ - الموافق 4/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:21 (مكة المكرمة)، 15:21 (غرينتش)

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الجمعة، إنه من الممكن قيام تعاون بين النظام السوري وقوات المعارضة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، دون مغادرة الرئيس السوري بشار الأسد للسلطة.

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني، أنه سيكون من الصعب جدا تأمين هذا التعاون دون وجود بعض الدلائل على أن هناك حلا في الأفق بشأن مستقبل الأسد.

وقال أيضا "نعمل على تسريع المساعي الدبلوماسية لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية" مشيرا إلى أن روسيا وإيران أعربتا عن التزامهما بالحل السياسي للأزمة ويجب انتهاز هذه الفرصة، مؤكدا أن عدم التوصل لحل بشأن الأسد يعيق التعاون بين الأطراف كافة.

ووصف كيري أزمة اللاجئين بأنها عالمية، مطالبا الجميع بالمشاركة في حلها، وأكد في الوقت ذاته أن "الحل الأمثل لأزمة اللاجئين هو إيقاف الحرب الدائرة في سوريا". وكان الوزير قد دعا الخميس إلى نشر قوات برية عربية وسورية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقال وزير الخارجية، في العاصمة الصربية باجتماع وزاري لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا "من دون إمكانية تشكيل قوات برية جاهزة لمواجهة تنظيم الدولة، لا يمكن كسب هذا النزاع بشكل كامل بالضربات الجوية فقط".

وتأتي تصريحات كيري غداة إقرار البرلمان البريطاني قرار شن ضربات جوية ضد التنظيم في سوريا.

والثلاثاء، صادقت الحكومة الألمانية على تفويض يتيح مشاركة جيشها بالحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية وخصوصا بسوريا، في مهمة يمكن أن تحشد فيها 1200 عسكري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة