روسيا تطلق بنجاح صاروخا يحمل ثلاثة أقمار اصطناعية   
الأربعاء 1423/10/21 هـ - الموافق 25/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لحظة إطلاق إحدى مركبات الفضاء الروسية (أرشيف)
أعلنت روسيا أنها أطلقت بنجاح ثلاثة أقمار اصطناعية من قاعدة
بايكونور في كزاخستان حملها صاروخ من طراز بروتون كي, وهو من نوع الصاروخ الذي فشل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في وضع القمر الأوروبي (إسترا 1 كاي) بمداره.

وأوضح الجهاز الإعلامي لوكالة الفضاء الروسية أن الأقمار الاصطناعية الثلاثة وضعت في مدارها في الساعة 11.45 صباح اليوم بتوقيت غرينتش، وانضمت بذلك إلى نظام الملاحة الروسي الشامل عبر الأقمار الاصطناعية (غلوناس).

وكانت عملية وضع القمر الاصطناعي إسترا في مداره -وهو أضخم قمر اصطناعي مدني للاتصالات تم بناؤه في العالم- قد فشلت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي, بسبب خلل في الطبقة الرابعة من الصاروخ بروتون المعروفة بالوحدة دي إم-3. والصاروخ الذي أطلق اليوم الأربعاء مجهز أيضا بهذه الوحدة.

وأوضح نائب مدير وكالة الفضاء الروسية نيكولاي مويسياف الثلاثاء أن لجنة التحقيق خلصت إلى خلل استثنائي لا يمكن أن يشكل خطرا على عمليات الإطلاق المقبلة، مشيرا إلى أن "القمر الاصطناعي إسترا 1 قذف قبل أوانه من الصاروخ الروسي بروتون كي خلال عملية الإطلاق من قاعدة بايكونور, ولم يتمكن من بلوغ مداره. وتم تدميره في المحيط الهادي مطلع الشهر الجاري".

ومن المقرر أن يقوم صاروخ بروتون بوضع قمر اصطناعي للاتصالات أي إم سي-9 من إنتاج شركة الكاتيل سبايس, في مداره بين نهاية يناير/كانون الثاني ومطلع فبراير/شباط 2003.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة