ألمانيا تدعو لمراجعة شروط استخدام الفياغرا   
الأحد 1422/6/21 هـ - الموافق 9/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت وزيرة الصحة الألمانية أولا شميت إنها بصدد مراجعة الخطوط العريضة لقواعد استخدام عقار الفياغرا الذي تنتجه شركة فايزر بعد تقارير أشارت إلى وفاة مئات الأشخاص نتيجة استخدام هذا العقار لمعالجة الضعف الجنسي.

وقالت وزراة الصحة الألمانية إن 616 شخصا توفوا في كل أنحاء العالم بعد استخدام أقراص الفياغرا، ولكنها حذرت من توجيه اللوم في حالات الوفاة تلك إلى هذا النوع من الدواء.

وقالت شميت لصحيفة "نويو أوسنابريكر زيتونغ" إنه في حالات كثيرة حدثت الوفاة نتيجة استخدام الفياغرا بشكل غير سليم.

وأضافت أنه "بناء على ما نعرفه في الوقت الحالي فإن اللائمة تقع في حالات كثيرة على الاستخدام غير السليم للفياغرا". وأوضحت أنها ستضمن مراجعة معايير قواعد الاستخدام مما قد يساعد على استبعاد أي حالات وفاة أخرى.

ودعت الوزيرة الألمانية مرضى ارتفاع ضغط الدم أو المصابين بمشكلات في القلب أو الدورة الدموية عدم تناول هذا الدواء نظرا لآثاره الجانبية والتي قد تشكل خطرا على حياتهم.

وقالت إن بعض الأشخاص يحصلون على الفياغرا على ما يبدو عبر الإنترنت دون أن يصفه لهم طبيب، وأشارت إلى أن بعض الشباب بدؤوا في استخدام الفياغرا مع الفودكا للحصول على جهد غير عادي لكنه محفوف بالمخاطر.

وقال متحدث باسم شركة فايزر التي تتخذ من نيويورك مقرا لها -وهي أكبر شركة للمنتجات الصيدلانية في العالم- إن الفياجرا آمنة وفعالة عندما يتم استخدامها وفقا لما وصفه الطبيب.

وكانت وزارة الصحة الألمانية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن المعهد الألماني للمنتجات الصيدلانية والطبية سجل 77 حالة وفاة في الاتحاد الأوروبي و30 حالة في ألمانيا، وهو ما وصفته شميت بأنه "رقم مذهل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة